أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أنقرة تُنشئ ثاني أكبر قاعدة عسكرية لها على الحدود السورية التركية

by Athr Press Z

أنشأت القوات التركية ثاني أكبر قاعدة عسكرية لها على تلة جبلية قرب معبر باب الهوى على الحدود السورية-التركية، تطل بشكل مباشر على الأراضي السورية والمناطق الحدودية كاملة، وثبت أجهزة مراقبة فوقها.

ونقلت وكالة “ستيب” المعارضة عن مصدر من المجموعات المسلحة التابعة لتركيا قوله: “إن القاعدة التركية الجديدة تحمل اسم “جليفا غوز 50″ وستكون نقطة أساس للقوات التركية على كامل الحدود السورية-التركية وهي المرجع الوحيد لاتخاذ أي قرارات تخص العمليات التركية في المنطقة، مثل دخول وخروج التعزيزات من وإلى سوريا”.

وأكد “المصدر”، أن القاعدة العسكرية ستكون محطة استقبال الأرتال التركية القادمة من الداخل التركي، مضيفاً، أن أي رتل تركي سيدخل سوريا سينطلق منها ومن ثم نحو قاعدة “جليفا غوز 1” المحيطة بها، ثم نحو المعبر العسكري مع سوريا ليدخل إلى بقية المناطق.

وأوضح أن “القاعدة تضم حالياً ما يقارب الـ 700 آلية ومصفحة عسكرية بالإضافة إلى أكثر من 100 دبابة، بينهم من الطراز الحديث، ومدعومة بأنظمة مراقبة عالية المستوى لكشف المنطقة كاملاً، ويشرف عليها 20 ضابطاً وما يقارب 400 جندياً من القوات التركية وتضم أيضاً قواعد لإطلاق صواريخ بعيدة المدى”.

كما أفاد المصدر بأن القوات التركية ستعمل على توسعة القاعدة بشكل أكبر خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك لاستيعاب عتاد أضخم، وستعمل على تحصينها بشكل كامل، كما ستنشئ 3 نقاط عسكرية كحواجز أمنية محيطة بها، وتبعد القاعدة العسكرية من الحدود السورية-التركية 1 كلم.

وكانت القوات التركية قد أنشأت في وقت سابق، قاعدة عسكرية لها قرب الحدود السورية تحت اسم “جليفا غوز 1″، نسبة لقربها من معبر باب الهوى الحدودي الذي يحمل الاسم ذاته باللغة التركية.

يشار إلى أن هذه التحركات العسكرية التركية تعتبر انتهاكاً للقوانين الدولية، حيث تشهد الفترة الأخيرة مناطق الشمال السوري العديد من التحركات العسكرية التركية، حيث تم مؤخراً الكشف عن وصول تعزيزات عسكرية تركية إلى محيط مدينة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، الأمر الذي اعتبرته روسيا أنه انتهاكاً لمذكرة التفاهم الروسية-التركية حول مدينة عين عيسى الموقعة بين الطرفين.

أثر برس

اقرأ أيضاً