أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

“أنا مُصرّ أن الأسعار مثل الأعمار بيد الله!”.. عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق يوضح لـ “أثر” المقصود بكلامه

by Athr Press B

خاص || أثر برس صرّح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد حلاق، أمس الأحد، لإحدى الإذاعات المحلية، بأن لا أحد يمكنه ضبط الأسعار، فالأسعار مثل الأعمار بيد الله، ما أثار الجدل بين السوريين الذين اعتبروا التصريح “غير مقبول ومن غير المنطقي أن يصدر هكذا تبرير”.

وتواصل موقع “أثر برس” بدوره، مع حلاق لتوضيح ما قصده بعبارة أن “الأسعار مثل الأعمار بيد الله”، حيث قال: “اليوم عندما يحصل صقيع ويؤثر على محصول البن من يكون وراء الصقيع؟ الله، عندما يصيبنا جفاف بمكان ما من يكون السبب؟ الله.. اليوم أساس السعر بأي منتج هو بيد الله بتوفر المادة أو عدم توفر المادة نتيجة عدة أسباب من ناحية الطبيعة أو الوفرة والندرة، فمحدد الكلفة الأساسي هو بيد الله”.

وأضاف: “فيما بعد تدخل حلقات أخرى (الهوامش الربحية) وهذا متعلق بالمبدأ بوفرة المادة أو ندرتها التي لها علاقة بيد الله..”، متابعاً: “مثلاً الزيوت ارتفعت أسعارها، ذلك يكون نتيجة وفرتها أو ندرتها، أو نتيجة حرب بمكان ما مثل ما حصل بالحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على القمح”.

وتابع: “هناك كثير من الناس علقت بطريقة سلبية على تصريحي، وهناك أشخاص ينظرون إلى التجار وكأنهم هم أساس المشكلة، لكن أساس المشكلة ليس من التجار بل أساس المشكلة وفرة المادة أو ندرتها وذلك هو الذي يحدد السعر”.

وختم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد حلاق، كلامه مؤكداً لـ “أثر” أنه مُصرّ على كلامه بأن الأسعار كالأعمار بيد الله، مضيفاً: “الشاي على سبيل المثال سعره مرتفع، لماذا؟ لأن كمياته قلت نتيجة الجفاف، وكذلك البن أتى صقيع في الشتاء تسبب برفع سعره”.

يشار إلى أن العديد من السوريين باتوا يشتكون مؤخراً من ارتفاع الأسعار في الأسواق بشكل كبير، مع العلم أن الأسعار في كثير من الأحيان تختلف بين محل وآخر، وسط مطالبات لبعض التجار بأن “ترحم الناس وتبتعد عن الاستغلال”.

أثر برس

اقرأ أيضاً