أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أمين مجلس الأمن الروسي من القدس المحتلة: إيران لعبت دوراً مهماً في سورية

by Athr Press Z

شدد أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي باتروشيف، على أن إيران صديق مهم لروسيا ولها دور مهم في الجهود التي تُبذل لإحلال الاستقرار في المنطقة وفي سورية خصوصاً.

ووفقاً لقناة “روسيا اليوم” أكد باتروشيف، خلال كلمة ألقاها قبيل بدء الاجتماع الثلاثي بين روسيا وأمريكا والكيان الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، في القدس المحتلة، على ضرورة إحلال السلام في سورية والحفاظ على وحدة أراضيها وسيادتها، لافتاً إلى أن طهران لعبت دوراً هاماً في هذه الجهود، لافتاً إلى أن إيران صديق وشريك مهم روسيا.

كما أفاد باتروشيف بأن أمن “إسرائيل” أمر مهم بالنسبة لبلاده، وأضاف أن “هناك ضرورة لأخذ في الحسبان أهداف الدول الأخرى الموجودة في المنطقة، وإلا فأنا أشك في قدرتنا على تحقيق نتائج ملموسة”.

من جهتهما، شدد كل من مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون، ورئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” في كلمتهما التي سبقت عقد الاجتماع، على رغبتهما بالتخلص من الوجود الإيراني في سورية.

وبدأت أمس الاثنين الجلسة الأولى للاجتماع الثلاثي في القدس المحتلة، وسبق هذا الاجتماع الكشف عن خلافات بين روسيا من جهة وأمريكا و”إسرائيل” من جهة أخرى بسبب رفض موسكو أن يكون مناقشة الوجود الإيراني في سورية من أولويات الملفات التي سيتم مناقشتها في المؤتمر.

يذكر أن الأمين العام لمجلس الأمن القومي الأعلى علي شامخاني، شدد خلال لقاء أجراه على قناة “روسيا اليوم” قبل أيام من هذا الاجتماع، أن الوجود الإيراني في سورية شرعي ولا يمكن أن يجبرهم أحد على الخروج من البلاد، وأضاف أن “الجانب الروسي أبلغ طهران بترتيبات اللقاء في القدس، وموسكو أطلعتنا على أن من طرح عقد اللقاء هو الاحتلال الإسرائيلي، وأنا أرى أنه سيكون لقاءً خادعاً”.

اقرأ أيضاً