أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أمريكا لتركيا: أعيدوا “إس400” لنعطيكم “إف35”

by Athr Press R

عرض وفد من الكونغرس الأمريكي يقوم بزيارة إلى تركيا، على المسؤولين الأتراك إلغاء صفقة شراء منظومة “إس 400” الصاروخية من روسيا، مقابل تراجع أمريكا عن قرارها بتعليق تسليم مقاتلات “إف 35”.

وبحسب موقع “ديلي” التركي، ناقش الوفد الأمريكي الذي يرأسه عضو الكونغرس مايكل تورنر، القضايا العالقة بين الجانبين، وذلك في لقاء جمعه مع المجموعة التركية التابعة المشاركة في الجمعية العامة لبرلمانيي حلف “الناتو” تحت قبة البرلمان التركي في أنقرة.

وبحسب ما أورد الموقع، أبلغ الوفد الأمريكي البرلمانيين الأتراك برسالة مفادها أن قرار تعليق تسليم طائرات إف 35 ليس قاطعاً، إذا تراجعت أنقرة عن شراء “إس 400” ستتراجع واشنطن عن قرارها.

في المقابل، ذكر الجانب التركي في الاجتماع أن أنقرة اتخذت قرارها بشأن شراء صواريخ “إس 400″ من روسيا لأنها قدمت العرض الأفضل بالنسبة لتركيا، فيما لم يصلها عرض مناسب من أطراف أخرى، بحسب ما ذكره الموقع التركي ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن  مجلس الشيوخ الأمريكي اعتمد أواخر شهر يونيو 2018 مشروع قانون يمنع بيع أنقرة مقاتلات من طراز”F 35” وأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي وطوافات نقل عسكري، بسبب عزم أنقرة شراء أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات “إس – 400″، وكذلك بسبب سجنها القس الأمريكي أندرو برونسون.

هذا وقد سبق لتركيا أن دفعت حتى الآن 900 مليون دولار، واستلمت فعلياً مقاتلتين من الطراز المذكور وستظلان في الولايات المتحدة حتى عام 2020 لتدريب الطيارين الأتراك عليهما.

يذكر أن عدة تقارير أوروبية قالت بأن وجود منظومة الدفاع الجوي الروسية ضمن مناطق نفوذ حلف “شمال الأطلسي” سيكون لها تأثير كبير على المعدات العسكرية وقد تؤدي إلى تعطيل منظومات أسلحة حلف “الناتو” في حال حدوث أي تصادم عسكري مع روسيا.

اقرأ أيضاً