أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أمريكا تهدد تركيا بالعقوبات في حال شراءها منظومة “إس400”

by Athr Press R

بعد فشلها في منع تركيا من شراء منظومة “إس400” من روسيا، هددت وزارة الخارجية الأميركية تركيا أمس بفرض عقوبات مختلفة عليها، في حال مضيها قدماً في شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400″، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول التركية.

وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت بلادينو خلال الموجز الصحافي، تعليقاً على سعي تركيا لشراء المنظومة الروسية بموجب اتفاقية وقعها البلدان عام 2017: “إن واشنطن لم تغير موقفها الرافض لشراء تركيا للمنظومة الروسية”، موضحاً أن سعي أنقرة لإتمام هذه الصفقة يقلق الولايات المتحدة بشكل بالغ.

ولفت بلادينو إلى أنهم اقترحوا العمل مع تركيا بشأن منظومة الدفاع الصاروخي، وأنهم عرضوا منظومة “باتريوت” وأنظمة أخرى على أنقرة لتقييمها بدلاً من المنظومة الروسية.

وتابع: “لقد حذرنا بوضوح من أنه في حال شراء تركيا لمنظومة إس-400 فإن هذا سيكون سبباً في إعادة تقييم مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة إف-35، ويهدد احتمال تسليم أسلحة أخرى في المستقبل لتركيا”.

وأضاف أنه “كما سبق وقلنا، إن كافة المؤسسات الخاصة والأشخاص الضالعين في شراء منظومة إس-400، قد يواجهون عقوبات محتملة في إطار قانون مكافحة أعداء أميركا بالعقوبات”.

ويرى مراقبون أن تركيا تسعى إلى تمكين علاقتها مع روسيا للاعتماد عليها في حال نشوب خلافات جديدة مع الولايات المتحدة كخلافاتها الأخيرة معها بما يتعلق بدعم الأكراد وقضية عبد الله أوجلان، وقضية القس الأمريكي والتي نتج عنها عقوبات أمريكية أثرت بشكل فاعل على الليرة التركية.

اقرأ أيضاً