أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

أمريكا تعطل إصدار بيان يتعلق بفلسطين المحتلة

by Athr Press G

عطلت الولايات المتحدة الأمريكية، مشروع بيان أعدته الكويت بالتوافق مع بقية أعضاء مجلس الأمن يطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في الأحداث الدامية التي شهدتها حدود قطاع غزة مع الكيان الإسرائيلي، وأدت إلى استشهاد 17 وجرح المئات من المتظاهرين الفلسطينيين، في ذكرى يوم الأرض.

ووفقاً لوسائل إعلام فلسطينية، فإن هذا الموقف الأميركي جاء متوافقاً مع اعتراض الولايات المتحدة على عقد جلسة علنية لمجلس الأمن يوم وقوع الأحداث، الجمعة الماضي لأنه يتزامن مع “عيد الفصح اليهودي”، مضيفاً أن “غالبية أعضاء المجلس أيّدت انعقاد الجلسة بسبب الخشية من انفجار الوضع على نطاق أوسع”.

وبعدما وضع مشروع جرى تعديله أكثر من مرة لبيان صحافي، وقبلته غالبية الدول، تحت الإجراء الصامت لإتاحة الفرصة أمام إجماع الدول الـ15 الأعضاء، قدّمت البعثة الأميركية اعتراضات على مبدأ إصدار أي موقف من مجلس الأمن.

وينص المشروع المعدل على أنه بعد الاطلاع من وكيل الأمين العام للشؤون السياسية بالنيابة، تايي بروك زيريهون، على الوضع على حدود غزة في 30 مارس (آذار) 2018.

بدورهم، عبر الأعضاء عن قلقهم البالغ حيال الوضع هناك، مؤكدين على الحق في الاحتجاج السلمي وآسفين لـفقدان أرواح الفلسطينيين الأبرياء مطالبين بـإجراء تحقيق مستقل وشفاف في هذه الحوادث، داعين كذلك إلى احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين.

 

اقرأ أيضاً