أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أمريكا ترفع كافة عقوبات النفط والشحن عن إيران

by Athr Press Z

في ظل محادثات فيينا والرفض الإيراني لتقديم أي تنازل عن شروط الاتفاق، أعلن طهران أن واشنطن وافقت خلال الحادثات على رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على إيران وشطب أسماء بعض الشخصيات البارزة من القائمة السوداء.

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن محمود واعظي رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية قوله: “تم التوصل لاتفاق على رفع كل عقوبات التأمين والنفط والشحن التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب”.

وأضاف “سيتم رفع حوالي 1040 من العقوبات التي تعود إلى عهد ترامب بموجب الاتفاق. كما تم الاتفاق على رفع بعض العقوبات على أفراد وأعضاء في الدائرة المقربة من المرشد”.

وفي السياق عينه، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم، أن إيران والقوى العالمية تحرز تقدماً في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 لكن لا يزال يتعين تجاوز عقبات كبيرة، مشيراً إلى أنه من الممكن التوصل لاتفاق حتى بعد فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد رغبته بإنجاز الاتفاق النووي في فيينا، بأسرع وقت وقبل أن تنتقل السلطة في إيران إلى الرئيس الإيراني المُنتخب إبراهيم رئيسي، في حين تصر إيران على عدم استعدادها لتقديم أي تنازل في المفاوضات بخصوص المفاوضات ورفع العقوبات عنها.

أثر برس

اقرأ أيضاً