أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

ألف يوم دامي بعد بدء عمليات “التحالف الدولي” في سوريا

by Athr Press R

 

مرّت أكثر من سنتين ونصف على بدء عمليات “التحالف الدولي” في سوريا، والذي قتلت طائراته مئات المدنيين في مناطق متفرقة من البلاد.

حيث وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عدد الضحايا المدنيين الذين قضوا جراء غارات التحالف، والعدد بحسب الشبكة 1256 مدنياً بينهم 383 طفلاً.

وبدأ “التحالف الدولي”، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، عملياته في سوريا، 23 أيلول 2014، وذكرت الشبكة في وقت سابق أن طائراته استهدفت مراكز حيوية مدنية.

حيث استهدفت طائرات “التحالف الدولي” بين كانون الثاني 2016 ومطلع أيار الجاري، ما لايقل عن 998 مدنياً، بينهم 304 طفلاً و178 امرأة، أي بمعدل 80% من مجمل الضحايا الذين قُتلوا منذ بداية التدخل.

ويُصادف اليوم مرور ألف يوم على بدء العمليات، ورأى تقرير الشبكة أن “الخسائر البشرية مرتفعة جداً وتُشير إلى عدم إكتراث واضح”.

المجازر التي نفذتها قوات التحالف الدولي، حضرها التقرير في51 مجزرة منذ تدخلها، بينها 34 مجزرة في محافظة الرقة لوحدها، أي بنسبة 67% من المجموع الكلي، إضافة إلى 12 أخرى في محافظة حلب.

كما سجل التقرير أكثر من 106 حادثة إعتداء على مراكز حيوية، وثقها التقرير، بينها 46 حادثة على جسور، ما أدى إلى تداعيات اقتصادية واجتماعية مسّت حياة السكان المحليين.

يذكر أن مؤسسات إنسانية عدة صنّفت قصف طائرات “التحالف الدولي” بأنه “جريمة حرب” يجب المحاسبة عليها.

اقرأ أيضاً