أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

أكراد العراق يطلبون من روسيا منع العملية التركية في شمال سورية

by Athr Press R

طلب رئيس إقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني، من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقائهما بأربيل باستخدام نفوذ موسكو لمنع تعرض أكراد سورية للأذى.

وبحسب ما نقل موقع ” رووداو” الكردي قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري: “عبرنا لوزير الخارجية الروسي عن قلقنا حيال الوضع الحالي في سورية، وطلب بارزاني من لافروف أن تستخدم روسيا نفوذها حتى لا يُجبر أكراد سورية على الفرار من المنطقة جراء الأوضاع التي تواجه هذه المنطقة، وحتى لا يؤثر ذلك على كردستان العراق أيضاً”.

وأشار بيان عقب اجتماع لافروف وبارزاني إلى أن “الوضع السوري وآخر المستجدات فيها كان أحد محاور الاجتماع… حيث عبر بارزاني لوزير الخارجية الروسي عن قلقه بشأن مستقبل الكرد في سورية، ودعا إلى أن تلعب روسيا دورها”.

وأضاف البيان أن “لافروف أكد خلال الاجتماع على عمل الشركات الروسية في إقليم كردستان، ولا شك أن الرئيس بارزاني ورئيس إقليم كردستان ورئيس الحكومة يدعمون تلك الشركات”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي عبر فيه أكراد سورية عن خيبة أملهم من الولايات المتحدة بعد قيامها بسحب قوات تتبع لها على الحدود السورية – التركية واصفين ذلك بأنه “طعنة في الظهر” من الإدارة الأمريكية التي سعت إلى منع تقاربهم مع دمشق طوال سنوات الحرب السورية.

اقرأ أيضاً