أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

أكثر من 500 شهيد إثر استهداف مشفى المعمداني بغزة.. تظاهرات وتنكيس أعلام وإدانات للقصف الإسرائيلي

by Athr Press B

قضى أكثر من 500 فلسطيني إثر استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة مساء اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل: “إن معظم الضحايا من النساء والأطفال، بعضهم لم تتجاوز أعمارهم بضعة أشهر”، مضيفاً: “الدفاع المدني بات عاجزاً عن تلبية الاحتياجات الكبيرة في القطاع”، بحسب “الجزيرة”.

وأعلنت السلطة الفلسطينية الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام حداداً على الضحايا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

واعتبر المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني أن قصف القوات الإسرائيلية لمستشفى المعمداني جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية.

ووصف المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة ما حصل بالمشفى بـ “الكارثة الإنسانية والمجزرة”.

وأضاف: “سيارات الإسعاف لم تتمكن حتى الآن من انتشال أي ضحية، وبعض الضحايا تحولوا إلى أشلاء مبعثرة، الوضع كارثي وصادم ومرعب”.

من جانبه، ندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان قصف المستشفى، مشيراً إلى أنه كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسرياً بسبب الغارات.

وفي السياق، أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ما حصل وقالت في بيان: “مجزرة المستشفى المعمداني جزء من خطة إدارة بايدن لإبادة سكان غزة وتهجيرهم، والمجزرة الآثمة هي جريمة حرب موصوفة عشية زيارة بايدن لترؤس المجلس الحربي الصهيوني الذي يعد العدة لاجتياح قطاع غزة، وهي تعبير على أن الإدارة الأمريكية الحاقدة هي التي تقود هذه الحرب بهدف تهجير أهلنا في قطاع غزة إلى سيناء”.

بدوره، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط علق على القصف الإسرائيلي الذي طال مستشفى المعمداني في غزة، حيث قال: “آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم”.

كما دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني استهداف المستشفى، قائلاً: “إنها جريمة وحشية عكست عدم التزام الكيان الصهيوني بأبسط الأصول الدولية خلال فترة الحرب، ودماء شهداء هذه الحادثة ستزيد من عزيمة الشعب الفلسطيني المقاوم والمجاهد لتحرير أرضه من دنس المحتلين”.

أيضاً، الصحة العالمية أدانت الهجوم على المستشفى الأهلي، مضيفة: “التقارير تشير إلى مئات الوفيات والإصابات ونطالب بحماية المدنيين والمرافق الصحية”.

وأدانت اليونيسيف استهداف المستشفى، حيث قالت: “ندين بشدة الهجوم على مستشفى المعمداني وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار”.

من جانبها، الخارجية الأردنية أصدرت بياناً أدانت فيه العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني، مضيفة: “الأردن يحمل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذا التطور الخطير”.

والخارجية اليمنية أيضاً أدانت ما جرى، حيث قالت: “ندين بشدة العدوان الصهيوني على قطاع غزة وجرائم الحرب التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني، واستمرار العدوان الصهيوني على غزة سينعكس سلباً على الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأدانت الخارجية القطرية المجزرة المذكورة وقالت: “ندين قصف إسرائيل مستشفى المعمداني ونعتبره مجزرة وحشية وجريمة بحق المدنيين، ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين”، مضيفة: “توسع الهجمات الإسرائيلية لتشمل المستشفيات والمدارس تصعيد خطير وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة”.

من جهته، رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قال: “إسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة”.

وأعلن لبنان الحداد الوطني غداً بعد مـجـ.ـزرة المستشفى المعمداني.

وأدانت باكستان أيضاً ما حصل، وأكدت في بيانها أن مهاجمة مستشفى يضم مدنيين أمر “غير إنساني ولا يمكن الدفاع عنه”.

بدوره، قال المتحدث باسم شبكة المنظمات غير الحكومية البريطانية”: “قصف مستشفى هو جريمة حرب، و(أوكسفام) تطالب بوصول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة الآن”، بحسب “الأناضول”.

كما خرجت عدة تظاهرات منددة بما جرى بمستشفى المعمداني، في عدة دول عربية مثل “الأردن ولبنان والضفة الغربية بفلسطين المحتلة ورام الله وتونس..”.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بفلسطين المحتلة ارتفعت اليوم إلى 3000 شهيداً، بالإضافة إلى وجود ما يقارب 12 ألف و500 جريحاً، وذلك بحسب آخر إحصائية صادرة عن الصحة الفلسطينية.

أثر برس

اقرأ أيضاً