أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أكثر من 24 ألف شهيد نتيجة العدوان الإسرائيلي.. منظمة إنسانية: العطش يغزو مدينة غزة وشمالها

by Athr Press B

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 3 أشهر إلى ما يزيد على 24 ألف شهيد.

ووفق وزارة الصحة الفلسطينية فإن عدد الشهداء في غزة ارتفع إلى 24100 والمصابين إلى 60834 منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وبينت الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة استشهد فيها 132 وأصيب 252 خلال 24 ساعة الماضية.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة فإن 70% من الضحايا هم من النساء والأطفال، مبيناً أن الاحتلال ارتكب بالإجمال أكثر من 2000 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة منذ بداية عدوانه.

وأوضح القدرة أن 360% هي نسبة الإشغال في المشافي التي ما زالت تعمل في القطاع والوضع أكثر من كارثي.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، غارات مكثفة على شمال قطاع غزة، وغارات أخرى عنيفة على محيط منطقة الأوروبي، شرقي محافظة خان يونس جنوبي القطاع، بحسب “الميادين”.

من جانبه، المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان قال: “إن مناطق مدينة غزة وشمال القطاع تواجه مأساة مروعة ناتجة عن الشح الكارثي في مصادر المياه الصالحة الشرب، ومنع وصولها، بما يمثل حكماً بالإعدام الفعلي”.

واعتبر المرصد أن حرمان غـزة من المياه يشكل جريمة حرب، بالإضافة إلى كونه من أشكال الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق السكان المدنيين في القطاع منذ السابع من تشرين الأول من العام الماضي.

وأوضح المرصد أن العطش يغزو مناطق مدينة غـزة وشمالها غزواً صادماً، بسبب قطع إمدادات المياه عن قطاع غزة والقصف الإسرائيلي المنهجي والمتعمد لآبار ومصادر المياه، إلى جانب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات تحويل وتوزيع المياه.

وكان المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني قال في بيان له، أمس الأحد: “إن جسامة الموت والدمار والتهجير والجوع والخسارة، والحزن في الأيام الـ 100 الماضية يلطخ إنسانيتنا المشتركة”.

وحذّرت منظمات وهيئات دولية في وقت سابق من استمرار الأوضاع الحالية في قطاع غـزة، واصفةً ما يحدث بأنه حرب إبادة جماعية.

وفي وقت سابق، كشف المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان، في تقرير أن هناك 100 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود وجريح، مضيفاً: “إسرائيل ارتكبت جرائم حرب مروّعة راح ضحيتها بمعدل 1000 فلسطيني من القطاع يومياً في أكثر إحصائية دموية في التاريخ الحديث للحروب”.

يذكر أن حصيلة الجنود “الإسرائيليين” القتلى ارتفعت إلى 189 قتيلاً منذ بداية التوغل البري، فيما ارتفعت حصيلة القتلى منذ 7 تشرين الأول الفائت، إلى 522 جندياً قتيلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً