أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

سورية تصدر أكثر من 20 ألف طن من الحمضيات إلى العراق خلال شهرين

by Athr Press H

تجاوزت كمية الحمضيات التي تم تصديرها من سورية إلى العراق الـ 20 ألف طن عبر معبر البوكمال الحدودي، وذلك خلال شهري كانون الأول والثاني الماضيين، وفقاً لكلام أمين جمارك معبر البوكمال عاصم اسكندر.

وأوضح اسكندر لوكالة “سانا”، أن 758 سيارة شحن محملة بالحمضيات السورية عبرت المعبر متجهة إلى العراق منذ 4 كانون الأول 2019 ولغاية 30 كانون الثاني 2020، مبيناً أن حمولة كل سيارة نحو 27 طناً.

من جهته، اعتبر مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات إبراهيم ميده أن تصدير هذه الكمية عبر معبر واحد “مؤشر إيجابي”، في ظل الإجراءات الاقتصادية المفروضة على سورية، كما أكد أن التصدير للعراق مستمر، متوقعاً أن يكون تصدير الحمضيات خلال 2020 أفضل من الأعوام السابقة.

ومؤخراً، أعلنت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات عن وصول كمية الحمضيات السورية التي سوّقت للخارج حتى تاريخه إلى 140 ألف طن، فيما اعتبر الاتحاد العام للفلاحين أمور تسويق الحمضيات لهذا الموسم مقبولة، لكن ليس كما يجب.

وفي منتصف شهر كانون الأول، اتفقت سورية وروسيا على تأمين خط بحري ثابت ومنتظم لتصدير الحمضيات بين ميناء “اللاذقية” وميناء “نوفوروسيسك” في روسيا، على أن يبدأ العمل به في 12 كانون الثاني 2020.

ويعاني مزارعو الحمضيات في سورية أزمات متكررة في تصريف المحصول الذي يفوق إنتاجه حاجة الاستهلاك المحلي، وغالباً ما تصل تكاليف الإنتاج إلى ما يقارب سعر المبيع لتبقى أرباح المزارع في أضيق الحدود، وأحياناً يكون البيع أقل من الكلفة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً