أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أكثر من 11 ألف و500 شهيد في غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرتين في مدرستين من أكبر مراكز الإيواء!

by Athr Press B

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، مجازر جديدة خلّفت عدداً من الشهداء والجرحى، وذلك بقصفه مدرستي الفاخورة وتل الزعتر شمالي قطاع غزة.

وتعتبر هذه المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة “أونروا” التي تعرّضت للقصف الإسرائيلي من أكبر مراكز الإيواء في القطاع، إذ تعد “الفاخورة” هي أكبر مدارس مخيم جباليا، وتضم آلاف النازحين من أهالي غزة الذين تركوا بيوتهم من جراء غارات الاحتلال العنيفة.

وفي السياق نفسه، أجبرت قوات الاحتلال اليوم، الموجودين في مستشفى الشفاء في قطاع غزة، على إخلائه، من دون الأخذ بالاعتبار وجود حالات صحية حرجة لا يمكنها السير لمسافات طويلة خارج المستشفى نحو جنوب القطاع.

ووفق موقع “الميادين”، فإن الطواقم الطبية أكدت مغادرة بعض الجرحى لمستشفى الشفاء في حين لا يستطيع الكثير من المرضى التحرّك أصلاً، لافتاً إلى أن هناك صعوبة كبيرة في نقل الجرحى وتنفيذ أمر الإخلاء الإسرائيلي لمستشفى الشفاء في ظل خطورة أوضاع المرضى، مؤكداً بدء خروج عدد كبير من النازحين من المستشفى باتجاه شارع الوحدة.

وناشدت وزارة الصحة المجتمع الدولي التدخّل لوقف العدوان على مستشفى الشفاء؛ لأنه ينذر بكارثة كبيرة.

وبحسب “الميادين”، فإن 120 من الجرحى والمرضى و5 أطباء سيبقون في المستشفى، في وقتٍ ليس للطواقم الطبية ملجأ ولا يمكن الاستغناء عنها، مع الإشارة إلى أن من بين الذين خرجوا من المستشفى مسنون لا يمكنهم متابعة المسير باتجاه الجنوب، والنازحون سيسيرون مسافة طويلة جداً باتجاه منطقة دوار البريج، إذ يمنع تنقّل السيارات.

وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم: “إنّ الأطفال الخدّج ما يزالون في الحضانات داخل مستشفى الشفاء، ومعهم عشرات المرضى والمصابين”.

ويواجه الأطفال الخدّج ظروفاً صعبة بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والذي أدى إلى توقّف الخدمات في عدد من المستشفيات بسبب انقطاع التيار الكهربائي وشحّ الوقود، ونفاد الأوكسجين.

وأعلن وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش قبل أيام استشهاد عدد من الأطفال الخدّج، بسبب انقطاع الكهرباء عن مستشفى الشفاء أكبر المؤسسات الاستشفائية في قطاع غزة.

كما أعلن المستشفى، الأسبوع الفائت، أن 39 طفلاً من الخدّج ما زالوا في المستشفى، في ظروف صحية غير ملائمة.

وقبل أيام، أكدت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، كاثرين راسل، أنّ ما يزيد على 4600 طفلٍ ارتقوا في غزة وأصيب نحو 9000 آخرين، وذلك في العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ ما يزيد على شهر.

ونفذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الأحزمة النارية ليلاً في مختلف أنحاء غزة ولا سيما في محيط المستشفى الإندونيسي، بالتزامن مع وصول أعداد كبيرة من الشهداء إلى المستشفى.

إذ يسعى الاحتلال إلى إيقاف المستشفى الإندونيسي الأمر الذي سيؤدي إلى كارثة حقيقية في شمال القطاع.

يذكر أن عدد الشهداء منذ بداية العدوان الإسرائيلي تجاوز الـ 11500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأةً، إضافة إلى 29800 جريح وآلاف المفقودين تحت الأنقاض.

أثر برس

اقرأ أيضاً