أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

أكثر من 10 دول عربية سجلت إصابات بـ “أوميكرون”.. و”استرازينكا” تؤكد فاعلية لقاحها ضد المتحور الجديد

by Athr Press B

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 89 دولة رصدت إصابات بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المنظمة قولها: إن “أوميكرون ينتشر على نحو سريع في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم بين السكان لكن لم يتضح إن كان السبب هو قدرة الفيروس على مقاومة اللقاح أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معاً”.

وصنّفت المنظمة أوميكرون فور اكتشافه لأول مرة في 26 تشرين الثاني الماضي بأنه مثير للقلق ولايزال الكثير غير معلوم عنه بما في ذلك شدة الأعراض الناتجة عنه.

من جهة ثانية، أكدت شركة “أسترازينكا” البريطانية السويدية أن دراسة معملية لمزيج الأجسام المضادة لكوفيد19 في اللقاح الخاص بها أظهرت أن لقاحها فعال بمقاومة سلالة أوميكرون المتحورة.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن الشركة قولها: إن “باحثين مستقلين من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أجروا الدراسة على اللقاح باستخدام ما يسمى بالفيروسات الكاذبة التي تحتوي على التحورات الرئيسية لفيروس كورونا في السلالات التي ظهرت حتى الآن وتوصلوا إلى أنه فعال ضد أوميكرون”.

وقال روبالي غليماي عالم السلوك الاجتماعي بجامعة “جونز هوبكنز” والمتخصص في قضايا التطعيم إنه يأمل أن يؤدي هذا إلى دفع الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح إلى التطعيم.

وكانت سلطات أكثر من 10 دولة عربية أعلنت عن رصدها إصابات بمتحور أوميكرون الجديد، وهي: “لبنان الأردن قطر فلسطين المحتلة سلطنة عمان المغرب السعودية الإمارات الجزائر البحرين الكويت تونس”.

أثر برس

اقرأ أيضاً