أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

أكثر من نصف اللاجئين السوريين في الأردن يعيشون دون خط الفقر

by Athr Press H

أفادت مفوضية اللاجئين في الأردن بأن من دون مساعدة، سيكون ثلاثة أرباع اللاجئين فقراء، ومع المساعدة ستنخفض النسبة إلى 64%، استناداً إلى خط الفقر الدولي البالغ 5.5 دولارات.

وأجرت المفوضية تقييماً لحالة اللاجئين توصلت خلاله إلى أن 64% من اللاجئين يعيشون حالياً بأقل من 4 دولارات أمريكية في اليوم الواحد.

وجاء في البيان الذي أصدرته المفوضية اليوم الأربعاء، أنها أجرت مسحاً ميدانياً لأكثر من 10 آلاف عائلة لاجئة، مشيرة إلى أنهم على وشك الوقوع في براثن الفقر.

ووفقاً لنتائج المسح الذي أجرته المفوضية، فإن 90% من عائلات اللاجئين يستخدمون استراتيجية واحدة على الأقل للتكيف السلبي، مثل الحد من تناول الطعام أو شراء السلع المنزلية عن طريق الدين الآجل، للاستمرار في حياتهم اليومية.

ووصل عدد عائلات اللاجئين السوريين المدينين إلى نسبة 39% مقارنةً بعام 2018.

وقال ممثل المفوضية في الأردن، دومينيك بارتش، في البيان: “إننا نقف على مفترق طرق للاستجابة للاجئين في الأردن”، مضيفاً: “لا يزال اللاجئون عرضة للخطر، وهناك المزيد الذي يتعين القيام به لدعم اعتمادهم على الذات”.

ويوجد في الأردن، 760 ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية، بينما يعيش 17% فقط منهم في مخيمات اللاجئين.

وسُبق أن حذر معهد أبحاث السلام في أوسلو (PRIO)، من أن أكثر من نصف السوريين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر، وذلك على الرغم من الإعانات النقدية التي تقدمها الأمم المتحدة ومنظمات أخرى للاجئين.

أثر برس 

اقرأ أيضاً