أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

خلال 4 أشهر… أكثر من ملياري ل.س رسوم جمركية للمناطق الحرة

by Athr Press H

وصلت قيمة الرسوم الجمركية التي تم تحصيلها لقاء المبادلات التجارية في المناطق الحرة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، إلى 2.242 مليار ليرة سورية.

ونقلت وكالة “سانا” السورية، عن مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة إياد كوسا أن المؤسسة سجلت خلال الفترة المذكورة إيرادات قاربت 1.75 مليار ليرة، مضيفاً أن قيمة البضائع الداخلة إلى المناطق الحرة منذ بداية العام وحتى 30 نيسان الماضي بلغت 20.7 مليار ليرة، بينما وصلت قيمة البضائع المصدرة حتى 13.5 مليار ليرة.

كما لفت كوسا إلى أن رأس المال المستثمر في المناطق الحرة بلغ 751 مليون دولار، تعود إلى 967 مستثمراً يعمل لدى منشآتهم 6478 عاملاً.

وكانت إيرادات مؤسسة المناطق الحرة قد تجاوزت 2 مليون دولار خلال شهر كانون الثاني الماضي وحده، فيما بلغت الحركة التجارية للمناطق الحرة 8.5 مليارات ليرة، أما الرسوم الجمركية التي حققتها المناطق قدرت قيمتها بأكثر من 1.5 مليار ليرة.

وفي مطلع العام الفائت، كشف كوسا أن المؤسسة تدرس إمكانية إقامة مناطق حرة تخصصية، تقدم الخدمات النوعية الضرورية لحاجة سورية، مثل مناطق طبية ومعلوماتية وسياحية وإعلامية وعلمية ومالية.

ويوجد في سورية 8 مناطق حرة، وتعد المنطقة الحرة في دمشق الأكثر نشاطاً استثمارياً حيث شهدت انتقال مئات المنشآت إليها من المناطق الساخنة، وسجلت إيراداتها العام الماضي أكثر من نصف إيرادات مؤسسة المناطق الحرة.

اقرأ أيضاً