أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أخصائيون يذكرون مجموعة من الأدوات لاكتشاف أفضل المقالات على Wikipedia

by Athr Press H

تعتبر Wikipedia هي المصدر الذي يلجأ إليه عدد هائل من الناس للحصول على معلومات حول أي موضوع، فهي موسوعة مجانية مُتعددة اللغات تدعمها مؤسسة (ويكيميديا) غير الربحية.

وذكر موقع “aitnews” التقني مجموعة من الأدوات التي تساعدك على اكتشاف أفضل المقالات على ويكيبيديا وتتبع ما تريد قراءته:

-Wiki Good Article: هو حساب على تويتر يتيح لك الوصول إلى مقالة يومية تستحق القراءة. حيث تشترط ويكيبيديا أن يحقق المقال 6 معايير حتى يكون جيد، وهي: أن يكون مكتوباً بشكل جيد، ويمكن التحقق منه بدون بحث أصلي، وواضح في تغطيته، ومحايد، وثابت أي لا يتغير بشكل كبير من يوم لآخر بسبب التعديلات، ومدعوم بالوسائط مثل الصور أو الفيديو أو الصوت.

-Copernix: هو مزيج من خرائط غوغل وويكيبيديا، فهو طريقة رائعة لتصفح خريطة العالم ومعرفة أشياء جديدة عنها، سواء أكان ذلك تاريخاً أم جغرافياً أم أحداثًا حالية، وهذه هي أروع تجربة للمعرفة تستند إلى الخريطة.

-Weeklypedia: يقدم لك قائمة أسبوعية بالتغييرات الرئيسية التي تحدث في مقالات ومناقشات ويكيبيديا، فعندما يحدث أي حدث كبير في العالم فإن المحررين ينتقلون إلى المقالات ذات الصلة حول هذا الحدث ويقومون في تحديثها، حيث يشير عدد التغييرات في مقال ما إلى ما تحتاج إلى الانتباه إليه.

-WikiTweaks: عند إضافته على متصفح غوغل كروم يساعدك على تتبع الروابط التي تمت زيارتها مؤخراً على ويكيبيديا بحيث يسهل لك الوصول إلى ما تريده من روابط زرتها في السابق.

-EpubPress: تتيح لك إنشاء كتاب إلكتروني غير متصل بالإنترنت يحتوي على روابط ويكيبيديا المتعددة، بمجرد الحصول على موضوعاتك، يجب أن تكون قادراً على قراءتها في أي مكان حتى في وضع عدم الاتصال.

ويحتل موقع Wikipedia المركز الثامن بين المواقع الأكثر زيارة عالمياً، وتحتوي موسوعة ويكيبيديا على 40 مليون مقال مقسمين على 293 لغة.

أثر برس

اقرأ أيضاً