أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أعراض تُنذرك بضرورة التوقف عن شرب الحليب

by Athr Press Z

معظم الأشخاص يعتبرون شرب الحليب بشكل يومي عادة صحية ضرورية، كونه يعتبر مصدر الكالسيوم ويعزز التطور الصحي للعظام والأسنان.

لكن الباحثون حذروا من الاستمرار في شرب الحليب في حال ظهور بعض العلامات منها:

-الشعور بالتعب معظم الوقت، حيث يحتوي الحليب على جزيئات أفيونية تجعلنا نشعر بالنوم، ولكن من الناحية العلمية، لكن هذا لا يعني أنها ستجعلنا ننام جيداً، نظراً لأنه يصعب هضم الحليب، وهو ما يجهد الجسم خلال محاولة إنتاج الطاقة لتحطيمه، وهذا بالتالي ما يعطل دورة النوم، وفي هذه الحالة يمكن أن نتناول الفواكه والخضروات الغنية بالتريبتوفان مثل القرنبيط والبطاطا الحلوة والموز والتفاح.

– ظهورحب الشباب، حيث أكدت العديد من الدراسات أن الحليب الخالي من الدسم يزيد من شدة حب الشباب بين المراهقين، كما تلقي بعض الدراسات باللوم على منتجات الألبان في التأثير على الهرمونات مثل الإنسولين وIGF-1، وقد يؤثر الحليب قليل الدسم على صحة البشرة بشكل سلبي.

– صعوبة في الهضم، تشير دراسة إلى أن 65 – 70% من سكان العالم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويصعب عليهم هضم حليب البقر ما قد يسبب مشكلات مثل الانتفاخ والغثيان والغازات والإسهال بشكل منتظم، والأفضل الإقلاع عن شرب الحليب.

– أوجاع تبدو كأنها تأتي من العدم، وذلك نظراً لأن الحليب شديد الحموضة، فإنه يسبب التهاباً يؤذي المفاصل والعضلات، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الذين يمارسون الرياضة ويواجهون صعوبة في التعافي من ألم العضلات، عليهم خفض استهلاك منتجات الألبان وخاصة الحليب.

– ضباب الدماغ، لا يعد ضباب الدماغ أو التفكير الضبابي مرضاً في حد ذاته، لكنه اضطراب ذهني يؤثر في قدرة الفرد على التفكير أو التركيز، وقد يسبب مشكلات في الذاكرة والغموض العقلي، وحتى إذا كانت هناك العديد من الأسباب الأخرى للإصابة بهذه الحالة، فإن الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان قد يكون أيضاً سبباً لضباب الدماغ بسبب ارتفاع معدل بروتين الكازين في الحليب.

– حساسية وأمراض جلدية أخرى، بسبب الأعراض المبكرة المتشابهة، مثل الإمساك أو الإسهال والمغص، يمكن الخلط بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز، كما ينتج عن استهلاك الحليب حساسية وأمراض جلدية مختلفة بينها الأكزيما، ولذلك يجب خفض استهلاكه لضمان تحسن مثل هذه الحالات.

– ارتفاع الكوليسترول في الدم، ينتج الكوليسترول في مجرى الدم مباشرة من النظام الغذائي، وتحتوي 100 غرام من حليب البقر العادي على 10 غرامات من الكوليسترول.

– كسر العظام بسهولة، الكالسيوم أساسي لنمو العظام وصحتها، خاصة أثناء الطفولة، ومع ذلك، فإن منتجات الألبان أو البروتينات الحيوانية بشكل عام، حمضية، وهو ما يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالتالي فإن استهلاك كميات كبيرة من الحليب يزيد من مخاطر التعرض للكسور بسهولة.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن تقليل استهلاك الحليب يمكن أن يساعد على محاربة الاكتئاب.

أثر برس

اقرأ أيضاً