أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

أظافرك تكشف لك عن مشاكلك الصحة

by Athr Press H

تشير بعض عيوب بالأظافر إلى وجود العديد من المشاكل الصحية، التي يجب التنبه إليها لمعالجتها بشكل فوري، ولكن معظم الناس يتجاهلون مراقبة أظافرهم، التي تخفي علامات ونقاطاً يمكن أن تخبرنا الكثير عن صحتنا، وهي:

-جفاف وتكسر الأظافر: يقدر أن 1 من بين كل 5 أشخاص بالغين، يعاني من أظافر ضعيفة وجافة ورقيقة يمكن كسرها بسهولة، وعادة ما يرجع الأمر إلى عادات شرب الماء، حيث تتكون الأظافر من زهاء 18% من المياه، وعندما تنخفض هذه المستويات عن 16%، يمكن أن تصبح جافة وعرضة للتكسر. لذا يجب شرب لتر من الماء يومياً، كما وُجد أن نقص الزنك يساهم في هشاشة الأظافر، لذا يُنصح بتناول اللحم البقري وبذور اليقطين والعدس.

-الخط الداكن في الأظافر: إذا لاحظت ظهور خطوط داكنة جديدة أو متغيرة في الأظافر، عليك مراجع الطبيب حالاً، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بأحد أخطر أنواع سرطان الجلد.

-تقشر وتلين الأظافر: إذا انحنت أظافرك بسهولة، ونظراً لأن البروتينات الموجودة في مصفوفة الظفر هي التي تخلق صلابتها، فإن أفضل الحلول تناول البروتين بكميات أكبر، ومن المهم أيضاً أن تحصل على ما يكفي من فيتامين D وA.

-تعرّج الأظافر: وذلك بسبب نقص الكبريت ضمن النظام الغذائي، كما يمكن لحالات مثل الصدفية والأكزيما أن تفسد نسيج الظفر، لذا يجب التحدث مع الطبيب عند الشعور بالقلق.

-البقع البيضاء: البقع البيضاء أحد التغيرات الشائعة التي تطرأ على مظهر الأظافر، وعلى الرغم من أنها غير ضارة، فإنها تدعو إلى الاهتمام، فقد تكون رد فعل لأمراض القلب وأمراض الكبد ونقص الزنك وحتى أمراض الكلى.

ـ أظافر صفراء: يمكن أن يصبغ التدخين الأظافر باللون الأصفر، أو قد يكون نتيجة طلاء الأظافر، لكن هذا الصفار يمكن أن يكون مؤشراً على مرض تنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن.

اقرأ أيضاً