أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مقترحاً محمية تمتد بين اللاذقية وبانياس لأسماك القرش المهددة بالانقراض.. إطلاق أطلس جديد

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية الدكتور أديب سعد لـ”أثر” عن إطلاق أطلس المناطق المهمة لحماية وتكاثر أسماك القرش في سوريا ودول حوض البحر المتوسط والبحر الأسود، بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ليأتي كحصيلة عمليات بحث وعمل دؤوب استمرت 25 عاماً، ليشمل المناطق الجغرافية المقترحة لتكاثر أسماك القرش.

وبحسب سعد، يتضمن الأطلس فصلاً كاملاً عن المناطق التي تمت دراستها وتحديدها في المياه البحرية السورية بين اللاذقية وبانياس، للأنواع النادرة من أسماك القرش أو الخاضعة لتهديدات مختلفة، مبيناً أن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة سيتولى دعمها والمحافظة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية في سوريا.

وبيّن سعد أنه تم إنجاز الأطلس بمشاركة أبحاث مقدمة من 166 باحثاً حول العالم، وبمبادرة ودعم الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) ومجموعة من أخصائيي أسماك القرش والشفانين  IUCN SSC Shark Specialist Group ،حيث تم تحديد 65 منطقة مهمة لأسماك القرش والشفانين في المتوسط، بالإضافة إلى 6 مناطق مرشحة تكون بمثابة محميات لأسماك القرش.

وأضاف سعد: حدد الأطلس المناطق المهمة في الساحل السوري، وهي المنطقة الممتدة بين مدينتي اللاذقية وبانياس، لأن تكون محميات لبعض أنواع أسماك القرش المهددة بالانقراض سواء من خلال الصيد الجائر أو قلة الغذاء والتلوّث، مثل “Blackchin Guitarfish Glaucostegus cemiculu و Spiny Butterfly Ray Gymnura Altavela”، وذلك بعد دراسات على مدى سنوات طويلة لتكاثر أسماك القرش.

وأكد سعد أنه سيتم تحديد هذه المحميات لاحقاً، بالتنسيق بين الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والجهات المعنية في سوريا لمنع حدوث الصيد الجائر فيها، مشيراً إلى وجود 13 نوع من الشفانين، 14 نوع من أسماك القرش.

ووفقاً للاطلس فإن المنطقة الممتدة بين اللاذقية – بانياس تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وتغطي حوالي 50 كم من الساحل السوري ويشمل قاع البحر في هذه المنطقة مناطق ضحلة ومسطحة للغاية، ومختلطة من الحصى والرمل الخشن، وفيها مساحات قصيرة من الساحل الصخري، ومنحدر قاري حاد يمتد إلى المياه العميقة.

وبين سعد بأن أطلس أسماك القرش والشفانين المهمة والمناطق الجغرافية المقترحة لحمايتها في حوض البحر الأبيض المتوسط ومنها سوريا يمكن التعرف عليها عبر الرابط:  https://sharkrayareas.org/e-atlas

يذكر أنه تم العام الماضي طرح أطلس “دليل مصور” أسماك القرش في المياه البحرية السورية، ليصبح في متناول الجميع، ليكون أول أطلس مصور على مستوى سوريا.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً