أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أطباء يكشفون العلاقة بين الهواتف الذكية وهذا النوع من السرطانات

by Athr Press H

كشف فريق من العلماء في إسبانيا أن استخدام الهاتف الذكي في السرير يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأكد العلماء، وهم من معهد برشلونة للصحة العالمية، ووفقاً لبياناتهم البحثية، أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم الذكية باستمرار عند الخلود إلى النوم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والأمعاء.

وأرجعوا السبب في ذلك إلى الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية المعروف بكونه يؤثر سلباً على الرؤية ويشيخ العينين بشكل أسرع.

وبحسب ما أفاد به العلماء قد يكون هناك عواقب سلبية خطيرة أخرى يسببها هذا الضوء، ويمكن أن يكون له تأثيراً كبيراً بخصوص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وجاءت هذه التأكيدات بعد أن حلل العلماء بيانات 2000 شخص، بهدف دراسة تأثيرات الضوء الأزرق على الصحة، فوجدوا أن الأشخاص الذين يتعرضون لتأثير الضوء الأزرق سواء عن طريق استخدام الهواتف الذكية أو عند طريق أجهزة الكمبيوتر معرضون لخطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 60% أكثر من الأشخاص الأقل تعرضاً.

وأوضح العلماء أن هذا الضوء يمكن أن يحد من إنتاج الميلاتونين في الجسم، والذي يُطلق عليه اسم هرمون النوم، إذ يزداد تركيزه في الجسم عادة في الليل، مما يمنحنا الشعور بالنعاس والرغبة في النوم السليم.

ومن جهة أخرى، فإن انخفاض إنتاجه في الجسم يضعف تأثير تحفيز النوم، مما يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية، وكل هذا له تأثير سلبي للغاية على التوازن الهرموني للشخص، والذي يربطه العلماء بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، من خلال تأكيدهم على أن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يرتبط بالعمل الليلي واضطرابات الساعة البيولوجية.

ولتفادي مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم نصح العلماء بضرورة ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، والحفاظ على وزن صحي، والتركيز على تناول الألياف الموجودة في الخضروات والبقوليات، كما حذروا من التدخين والإفراط في استهلاكك اللحوم الحمراء والكحول.

أثر برس 

اقرأ أيضاً