أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“أطباء بلا حدود” تعرب عن قلقها من تفشي فيروس كورونا في مناطق شمالي سورية

by Athr Press Z

في ظل إعلان العديد من المنظمات الدولية عن قلقها من تفشي فيروس كورونا في المناطق التي تحتلها تركيا شمالي سورية، أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” أنها أرسلت مساعدات طبية إلى مناطق شمالي شرق سورية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن منسق أنشطة المنظمة إمانويل ماسارت، قوله: “نحن تمكنا هذا الأسبوع من إيصال 44 طناً من الإمدادات الطبية إلى شمال شرقي سورية، ما يشكل خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح”.

وأضاف ماسارت “القلق يساورنا حيال التحديات العامة التي نواجهها من ناحية وصول الكوادر الإنسانية وإيصال الإمدادات الطبية إلى داخل البلاد، وعدم استمرارية تقديم العناية يعتبر مصدراً آخر لقلقنا”.

وعبر ماسارت عن قلق المنظمة من أن فرض نظام العزل الذاتي بشكل كامل وبدون استثناء في البلاد أمام الكوادر الإنسانية والإمدادات الطبية، حيث فقال: “ممكن أن يودي إلى تداعيات ضخمة على استجابتنا لأي انتشار لمرض كوفيد – 19 في البلاد بالإضافة إلى نشاطنا التقليدي”.

وتابع ماسارت أنه “في الفترة الراهنة طاقم المنظمة قادر حتى الآن على مواصلة الأنشطة الطبية”، مضيفاً أن الكوادر الطبية، التي تعمل على الأرض باتوا مجبرين الآن على العمل لساعات إضافية، ما قد يعرقل أو يؤجل تنفيذ بعض المشاريع الطبية، التي تحتاج إلى الكوادر البشرية.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية سبق أن أعربت عن قلقها البالغ إزاء تفشي فيروس كورونا في مناطق شمالي وشمالي شرق سورية التي تحتلها تركيا، حيث أعلنت المنظمة مسبقاً أنها خصصت مبلغ  35 مليون دولار ضمن برنامج مساعدة شمالي سورية في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام معارضة عن مصادر طبية شمالي سورية قولها: ” نحن أمام كارثة إنسانية وشيكة في المناطق الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة والتي تعاني من تدهور شديد في قطاع الخدمات”.

أثر برس

اقرأ أيضاً