أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أضرار كبيرة في المزروعات جراء تساقط الأمطار وحبات البرد في الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تساقطت أمطارغزيرة مصحوبة بالرعد وحبات البرد في مناطق محافظة الحسكة تسببت في أضرار كبيرة في المزروعات التي يتم تحضيرها للحصاد.

وأفادت مديرية زراعة الحسكة بأنه بلغت أعلى نسبة للهطولات المطرية في تل تمر 88 مم وفي تل براك 32 مم لتنخفض الى 22 مم في أم مدفع جنوب المحافظة.

وأكد مدير زراعة الحسكة المهندس علي خلوف لـ”أثر”  حصول أضرار في المساحات المزروعة جراء الأمطار الغزيرة والبرد، خاصة أن المزروعات جفت  ويتحضر المزارعون للحصاد الأمر الذي قد يتسبب في تكسر النباتات وتخرج من دائرة قابليتها للحصاد، منوهاً إلى أن الأمطار خلال الفترة الحالية ليس لها أي أثر إيجابي على المرزوعات كوننا دخلنا مرحلة الحصاد .

وحسب خلوف تم تشكيل لجان في الدوائر الزراعية للكشف عن الواقع في المناطق المتضررة جراء سقوط حبات البرد والامطار الغزيرة لتقدير نسبة الضرر في المزروعات.

وقالت مصادر أهلية في منطقة أبو راسين شمال غرب الحسكة إن المنطقة شهدت أمطاراً فقط ولم يكن هناك اضرار في المساحات الزراعية واقتصرت الأضرار في المناطق والتجمعات السكانية التابعة لتل تمر غرب الحسكة، مشيرة إلى أن حالة قلق وتخوف بين المزارعين والفلاحين في المناطق من تساقط البرد والأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية كونه يخرج المساحات الزراعية لتصبح غير قابلة اساسا للحصاد.

ونفت مصادر أهلية في تل براك شمال شرق الحسكة حدوث أية أضرار جراء الأمطار الغزيرة خاصة في مساحات القمح والشعير المروي في المنطقة، منوهة إلى حالة التخوف من تقلبات الطقس وتعرض المنطقة لتساقط حبات البرد ما سيؤدي إلى ضرب الموسم.

ويتخوف الأهالي من الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية التي قد تطال المساحات المزروعة خاصة أصحاب المساحات غير المرخصة في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي، علماً أنه كون لن يكون هناك تعويض من صندوق الكوارث وينحصر في المساحة المرخصة ووفق مصادر في زراعة الحسكة غالبية المساحات غير مرخصة، والفلاحيين والمزارعين قاموا بتمويل ذاتي بمستلزمات الإنتاج لزراعة أراضيهم ما سيرتب عليهم خسائر مادية كبيرة .

وقدّرت مديرية زراعة الحسكة إنتاج محافظة الحسكة من محصولي القمح والشعير للموسم الزراعي الحالي إنتاج 946280 طناً من القمح والشعير المرزوع في مساحة 735300 هكتاراً في عموم مناطق المحافظة .

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً