أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

أصغر من حجم حبة الأرز.. شاهد أصغر كمبيوتر في العالم

by Athr Press H

ابتكر باحثون في جامعة “ميشيغان” أصغر كمبيوتر في العالم بالتعاون من شركة IBM للحوسبة المصغرة.

إذ تمكن الباحثون من إنتاج أصغر كمبيوتر في العالم يبلغ طوله 0.3 مم فقط، ويظهر الكمبيوتر بحجم ضئيل حتى بالمقارنة بحبة أرز، لكن الجامعة ليست متأكدة مما إذا كان الجهاز يستحق أن يحمل اسم كمبيوتر، لأنهم يفقدون جميع البيانات بمجرد إغلاقه.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الجهاز الجديد حطم الرقم القياسي الذي حققته شركة “أي بي إم” بكمبيوترها الذي يبلغ حجمه 1 مم × 1 مم، الذي كشفت النقاب عنه في مؤتمر Think 2018، في آذار الماضي.

وقبل ذلك، كان أصغر جهاز كمبيوتر هو “مشيغان مايكرو موت”، الذي بلغ حجمه x2x42 مم، وتمكن من الاحتفاظ ببرمجته وبياناته حتى عند انقطاع الكهرباء.

أما جهاز جامعة ميشيغان الجديد، فهو بعُشر حجم كمبيوتر “أي بي إم”، وهو أصغر من أن يزود بهوائيات الراديو التقليدية، لذلك يتلقى وينقل البيانات من خلال الضوء المرئي.

وأوضح ديفيد بلاو، أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، الذي قاد تطوير الجهاز الجديد، أنه كان علينا ابتكار طرق جديدة لتصميم دوائر تستمد طاقتها من الضوء.

وتم تصميم الجهاز الجديد باستخدام جهاز استشعار دقيق يقوم بتحويل درجات الحرارة إلى فواصل زمنية محددة باستخدام نبضات إلكترونية، ويأمل الباحثون أن يتم استخدام الجهاز لتعزيز الجهود المبذولة فى علاج الأورام وتقييم علاجات السرطان.

اقرأ أيضاً