أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

أسواق شعبية في محيط محافظة دمشق.. والهدف الأكشاك المنتشرة

by Athr Press H

تدرس محافظة دمشق إمكانية إقامة أسواق شعبية في محيط المدينة، حيث سيتم نقل الأكشاك المنتشرة في أحياء المدينة إلى تلك الأسواق.

ولفت مدير الأملاك في محافظة دمشق باسم سلهب، لجريدة “البعث” السورية، إلى أن صدور المخططات التنظيمية للعديد من المناطق المحيطة بدمشق حال دون اتخاذ خطوات تنفيذية في هذا المجال، إلا أن المحافظة تكثف جهودها في البحث عن مواقع جديدة لم يتم تحديدها بعد، وهناك فقط أسواق الضيعة في الزبلطاني.

كما بيّن سلهب أن عدد الأكشاك في دمشق 460 كشكاً، وقد تم إغلاق 34 كشكاً، وذلك لعدة أسباب منها وفاة الشاغل أو عدم الالتزام بشروط الترخيص، وعدم دفع بدل الإشغال والذي حدده سلهب بـ 73548 ل.س، نافياً وجود أي فكرة لرفع بدل الإيجار، وبالنسبة لمساحة الأكشاك المرخصة أكد أن هناك نموذجاً موحداً ضمن المدينة ولمساحة 8 أمتار مع شمسية بلكسي.

وأوضح سلهب أن الأولوية في منح التراخيص ستكون لذوي الشهداء الجرحى، لافتاً إلى وجود ما يقارب 2000 طلب ترخيص للأكشاك، وحول إلغاء تخصيص بعض المراكز في سوق المزة المركزي للخضار والفواكة وتنفيذ كتل جديدة أكد سلهب أنه يحق للمحافظة إخلاؤها لتنفيذ مشاريعها دون إنذار، وتخصيص ذوي ضحايا الحرب وتنفيذ مشروع جديد ضمن شروط الإجازة.

وحول المواد المسموح بيعها ضمن الأكشاك، أشار إلى أن الترخيص يسمح ببيع القرطاسية والخردوات، وأنه في حال وجود شكوى يختم الكشك، إلا أن معظم الأكشاك تناقض هذه الشروط حيث باتت عبارة عن سوبر ماركات صغيرة فيها مواد متنوعة.

اقرأ أيضاً