أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تصل حتى 300 ألف للغرفة من الدرجة الممتازة و200 دولار لغير السوريين.. أسعار جديدة للفنادق

by Athr Press G

أصدرت وزارة السياحة، قائمة سعرية للحدود العليا لبدل الخدمات المقدمة في منشآت المبيت السياحية (فنادق – فنادق الإقامة..).

وشملت اللائحة التي نشرتها “الوطن” المنشآت من الدرجة الممتازة (4 نجوم) والدرجة الأولى (3 نجوم) والدرجة الثانية (نجمتان)، للنزلاء السوريين ومن في حكمهم بالليرات السورية على أن يترك لمستثمري المنشآت والفنادق المذكورة حرية تقاضي بدل خدمة أقل من ذلك.

وبلغ الحد الأعلى للأسعار بالليرة السورية لمنشآت المبيت السياحية، في فنادق الدرجة الممتازة 125 ألف ليرة للغرفة المفردة، و160 ألف ليرة للغرفة المزدوجة، و180 ألف ليرة للغرفة المزدوجة بمساحة إضافية، و235 ألف للجناح، و300 ألف ليرة للجناح بغرفتي نوم وصالون، مع تحديد 25 ألف ليرة للسرير الإضافي.

أما فنادق الدرجة الأولى فحدد بـ80 ألف ليرة للغرفة المفردة، و100 ألف للمزدوجة، و120 ألف للمزدوجة بمساحة إضافية، و150 ألف ليرة للجناح، و190 ألف ليرة للجناح غرفتي نوم وصالون، و20 ألفاً للسرير الإضافي.

وبالنسبة لفنادق الدرجة الثانية (نجمتان) فحدد الحد الأعلى بـ50 ألفاً للمفردة، و65 ألف للمزدوجة، و80 ألفاً للمساحة الإضافية، و100 ألف للجناح، و130 ألف للجناح مع غرفتي نوم وصالون، و15 ألفاً للسرير الإضافي.

وحسب القرار حدد الإشغال بالغرف بالنسبة للنزيل بالدرجة الأولى (مع حمام) بـ20 ألف ليرة للغرفة المفردة، و28 ألفاً للمزدوجة، و40 ألفاً للغرفة بـ3 أسرة، و45 ألفاً للغرفة بـ4 أسرة، و7 آلاف للسرير الإضافي، أما النزيل بالدرجة الثانية (مع حمام) فحدد بـ16 ألفاً للغرفة المفردة، و25 ألفاً للمزدوجة، و32 ألفاً للغرفة بـ3 أسرة، و37 ألفاً للغرفة بـ4 أسرة، و7 آلاف للسرير الإضافي، علماً أن المبلغ أقل بقليل بالنسبة لـ “حمام مشترك”

ويعتبر الفطور الصباحي ضمن هذه المنشآت اختيارياً ويتم تقاضي بدل هذه الخدمة (حسب طبيعة الوجبات المقدمة) ويتم تصديق بدل خدمة الفطور الصباحي من المديرية المعنية في وزارة السياحة أو في مديرية السياحة وفق تصنيف المنشأة.

هذا وتتقاضى منشآت المبيت السياحية بكل درجاتها وأنواعها وفئاتها بدل الخدمات المقدمة فيها للنزلاء غير السوريين بالقطع الأجنبي، وذلك لمنشآت المبيت السياحية (من الدرجة الممتازة أربع نجوم) والدرجة الأولى (ثلاث نجوم) والدرجة الثانية (نجمتان)، بأجور تتراوح بين 35 دولاراً للغرفة المفردة من مستوى نجمتين وحتى 200 دولار للجناح مع غرفتي نوم وصالون بالنسبة للفنادق من مستوى 4 نجوم إضافة إلى أجور أخرى محددة ضمن القرار.

وتعتبر سقوف الأسعار بالنسبة للمجموعات السياحية في المنشآت التي تقوم بتسعير أجور بدلات المبيت وفق عدد النزلاء في الغرفة (شريطة الحصول على الموافقة اللازمة من الوزارة وتحدد بـ30 دولاراً بالنسبة للشخص الواحد في فنادق (الأربع نجوم)، وبين 18 و20 دولاراً للشخص في فنادق النجمتين، و25 دولاراً لفنادق الـ(3 نجوم).

ويمكن لمنشآت المبيت التراثية إضافة نسبة (25%) على بدل الخدمات المقدمة في منشآت المبيت المماثلة لها بالدرجة السياح

خدمات إضافية:

وبموجب المادة الثالثة من القرار تحدد بدلات الخدمات الإضافية لمنشآت المبيت السياحية وتضمن السعر المعلن للغرف، بمبلغ 1000 ليرة بالنسبة للإنترنت في كامل المنشأة، و3500 ليرة لإبريق تسخين المياه مع ملحقاته (ظرف شاي- قهوة- عبو ماء) و1000 ليرة لبراد (الميني بار)، ومثل المبلغ لـ”البرنص”، و500 ليرة لمجفف الشعر، و1000 ليرة للمكواة مع قاعدة الكوي، و2000 ليرة للشاشة 32 بوصة فما فوق لمنشآت (2 و3 نجوم)، و3 آلاف ليرة للمكيف، إضافة إلى رسوم لعدة خدمات مقدمة، وذلك في حال كانت هذه الخدمات غير إلزامية في تصنيف المنشأة.

وعن معايير الجودة، نص القرار أن المنشآت التي تحقق 10% على الأقل من استهلاكها للطاقة من مصدر الطاقة البديلة تمنح 25 علامة لكل منشآت المبيت، أما جودة وجاهزية فرش الغرفة والحمام الملحق فيتم منح 75 علامة، ويسمح للمنشآت التي تحقق علامات الجودة التي تتجاوز 50 علامة بتقاضي زيادة عن بدل الخدمات بما لا يتجاوز 15% من الأسعار المحددة.

ونصت المادة الرابعة على منح الحسومات على بدل الخدمات المقدمة للمجموعات السياحية بنسب مختلفة وفق حالات، بحيث يمكن منح المجموعات السياحية الداخلية (للسوريين ومن في حكمهم) المنظمة من مواقع العمل السياحي أو المنظمات الشعبية أو المهنية أو الطلابية أو مجموعات السياحة العائلية التي لا يقل عدد أفرادها عن أربعة أشخاص حسماً عن بدل الخدمات المعلنة في منشآت المبيت وفق الاتفاق الجاري مع إدارة منشآت المبيت بما لا يتجاوز سقف الحسومات المحددة من الوزارة.

كما يمكن منح المجموعات السياحية الدولية حسماً لا يتجاوز الحد المقرر بموجب التعليمات الصادرة عن الوزارة، ويمكن أيضاً منح المجموعات السياحية (للمنشآت التي تتقاضى الأجور وفق عدد الأشخاص) حسماً لا يتجاوز بحده الأعلى (60%) من الحدود العليا المقررة بموجب أحكام هذا القرار.

وطلب القرار الإعلان عن الأسعار في لائحة أسعار كبيرة توضع في مكان بارز وبشكل لائق ومميز في مكان الحجز بقسم الاستقبال، وبما يمكن من قراءتها بشكل سهل وواضح.

أثر برس

اقرأ أيضاً