أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أسعار المقاصف الجامعية أصبحت “5 نجوم”.. طلاب لـ “أثر”: يكفينا ارتفاع أسعار تصوير المحاضرات

by Athr Press B

خاص || أثر برس على الرغم من تشابه الأطعمة والمشروبات المقدمة في المقاصف الجامعية؛ فإن كثيراً من المستثمرين يتلاعبون علناً بالأسعار ولا يعلنون عنها فهي تختلف من مقصف لآخر.

تساؤلات كثيرة طرحها عدد من الطلاب عن ارتفاع الأسعار داخل المقاصف الجامعية؛ متسائلين من يحدد أسعارها؟ وهل للمستثمرين علاقة بتحديد الأسعار؟ وهل يتم وضع لائحة أسعار بخدماتها المقدمة للطلاب؟ وتتم مراقبتها؟

طالب في كلية الصيدلة، يقول لـ “أثر”: “هناك تلاعب في الأسعار على اعتبار أن الزبائن طلاب؛ كان سعر كوب الشاي 800 ليرة؛ اليوم يباع بـ2000 ليرة، ما المبرر ونحن طلاب؟ لذلك منذ مدة ومع ارتفاع أسعار المأكولات والمشروبات داخل المقاصف الجامعية دفعنا هذا الوضع إلى إحضار سندويش من المنزل لتجنب تكاليف إضافية إلى جانب مصاريف الدراسة والسكن والمواصلات”.

بدورها رهام طالبة في كلية الاقتصاد قالت لـ “أثر”: “بصراحة لم نعد نحتمل مصاريف أخرى فأنا بوصفي طالبة ما زلت أحصل على مصروفي من أهلي وليس بإمكاني العمل قبل التخرج بسبب ضغط الدراسة؛ لذلك لا أرتاد المقاصف إلا فيما ندر وإن دخلت إليها مع أصدقائي فلا أطلب شيئاً لأن أسعارها مرتفعة فيكفينا تصوير المحاضرات والملخصات هذه وحدها (كارثة) فتصوير الورقة وجه واحد 300 ليرة بحجة أنه لا يوجد أوراق”.

من جهته، أحد المستثمرين قال لـ “أثر”: “بعد ارتفاع أسعار المواد والسلع التي نشتريها للمقصف رفعنا أسعارنا بالتزامن مع غلاء أسعار المواد كلها؛ هذا الموضوع أثر سلباً في جيوب الطلاب الذين ما زالوا يحصلون على مصروفهم من أهلهم؛ ونحن بوصفنا مستثمرين تأثرنا أكثر من الطلاب، فكيس الطحين الذي كنا نشتريه بـ25 ألفاً ارتفع إلى الضعف”.

وعن الحلول، أضاف المستثمر: “تخفيض الأسعار لنستطيع دفع الإيجار وبالتالي استقطاب الطلاب الذين باتوا يهربون من الأسعار المرتفعة؛ فبالكاد يؤمنون أجرة المواصلات”.

رئيس دائرة المقاصف والاستثمارات في جامعة دمشق مصطفى النجار أوضح لـ “أثر” أنهم حالياً يعتمدون الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

أسعار المشروبات

نسكافيه- قهوة- مياه صغيرة- وجبة أندومي – كرواسان – تبدأ من 700 ليرة وحتى1500 ـ 2000 ليرة ثمن وجبة الاندومي، وهذه الأسعار كانت معتمدة بتاريخ 28 نيسان العام الفائت، بحسب ما أوضحه مدير دائرة المقاصف والاستثمارات، لـ “أثر”.

تصوير الاوراق

وفيما يخص تصوير الأوراق، بيّن النجار أن الأسعار حسب ما يلزم تصويره وجه واحد A4 75 ليرة؛ وجهين 120 ليرة؛ هوية شخصية A4 150 ليرة، منوهاً بأنه في حال كانت نسبة الحبر في الورقة أكثر من 60% يرتفع السعر وتصبح 150 ليرة للوجه الواحد و200 ليرة للوجهين.

وأضاف: “اليوم يتم البيع حسب السعر الرائج في السوق نظراً لارتفاع الأسعار”؛ لافتاً إلى أنه تم تخفيض مدة الاستثمار لتصبح مرة كل عام.

جولات وضبوط متنوعة

تجري دائرة المقاصف بالتنسيق مع فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا جولات على الأكشاك والمقاصف جميعها، وتم ضبط عدد من المخالفات المتنوعة منها: “مواد منتهية الصلاحية، والبيع بسعر زائد، وعدم الإعلان عن الأسعار”، حيث يتم تنظيم الضبط اللازم واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية اللازمة وأحياناً نصل لعقوبة الإغلاق، بحسب مدير دائرة المقاصف والاستثمارات.

وفيما يخص المواد غير المسعرة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بيّن مدير دائرة المقاصف والاستثمارات مصطفى النجار أنهم يعتمدون الأسعار الرائجة في السوق المحلية؛ وذلك لعدم وجود قوائم أسعار، مضيفاً: “نحن بانتظار اجتماع اللجنة الذي سيعقد في الأيام القليلة القادمة برئاسة فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وسيتم فيه وضع أسعار للمواد التي يتم يستخدمها الطلاب استخداماً كبيراً ،لكن حالياً معتمدة الأسعار المحددة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أو حسب ما هو رائج في السوق”.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً