أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

في سورية.. ارتفاع أسعار الكتب المدرسية إلى الضعف هذا العام

by Athr Press H

أعلن مدير المؤسسة العامة للطباعة في وزارة التربية زهير سليمان، عن ارتفاع أسعار الكتب المدرسية بمقدار الضعف، حيث وصل سعر نسخة الكتب هذا العام إلى 12 ألف ليرة سورية، فيما كان 7 آلاف ليرة العام الماضي.

وأفاد سليمان في حديث له عبر إذاعة “شام إف إم”، بأن تضاعف سعر نسخة الكتب يعود لارتفاع التكاليف، حيث إن كل مواد تصنيعها مستوردة، مبيّناً أن سعر النسخة يفترض أن يكون 40 ألف ليرة حسب التكلفة الحقيقية لكن هناك توجه بإلزامية دعم أسعار الكتب.

كما أوضح سليمان أنه لا يجوز بيع الكتب إلا عبر منافذ المؤسسة، وفي حال بيع كتاب بسعر مخالف للسعر المكتوب عليه يحق للمواطن أن يطلب من أمين المستودع إثبات أن هذا السعر رسمي، لأن بعض الأسعار المطبوعة على الكتب لنسخ قديمة ازداد سعرها.

وارتفعت أيضاً أسعار الكتب المدرسية في عام 2019–2020 عن العام الذي سبقه، وكان سعر النسخة يقارب 5 آلاف ليرة للمرحلة الابتدائية، و7 آلاف ليرة للمرحلة الإعدادية والثانوية، ويختلف السعر بحسب عدد الصفحات ونوعيتها.

وحينها، أوضح مدير الطباعة في سورية عاصف حجازي أن ارتفاع أسعار نسخة الكتب العام الماضي، إلى الورق والكرتون كونها من المواد المستوردة، كما أن سعر ماعون الورق A4 ارتفع 10 أضعاف عن السعر السابق ما انعكس على سعر الكتاب المدرسي.

وحددت المؤسسة العام الماضي أسعار نسخة كتب الصف العاشر الأدبي بـ 6310 ليرات، والعاشر العلمي 6375 ليرة، والحادي عشر أدبي 6570 ليرة، والحادي عشر علمي 7130 ليرة، والبكالوريا الأدبي 5490 ليرة، والبكالوريا العلمي 7030 ليرة.

الجدير بالذكر أن وزارة التربية أكدت سابقاً أن الكتب توزع مجاناً على طلاب مرحلة التعليم الأساسي (إلزامي) من الصف الأول وحتى الصف التاسع، بما فيها كتب المنهاج الجديد.

أثر برس 

اقرأ أيضاً