أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لجذب الودائع إلى المصارف السورية.. المركزي يوصي برفع أسعار الفائدة

by Athr Press H

أوصت لجنة تنفيذ السياسة النقدية برئاسة حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول، برفع أسعار الفائدة على الودائع بالليرة السورية والقطع الأجنبي (دولار – يورو)، معتبرةً أن ذلك سيسهم في جذب الإيداعات ورؤوس الأموال من الخارج وتوظيفها لدى المصارف السورية.

وذكر الموقع الرسمي للمركزي، أنه خلال اجتماع اللجنة تم مناقشة مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، كان أهمها تعديل أسعار الفائدة، وستعرض المواضيع على مجلس النقد والتسليف لاتخاذ القرارات المناسبة حولها.

كما كشفت مصادر مصرفية لصحيفة “تشرين”، أن أسعار الفائدة على الودائع بالليرة والقطع الأجنبي ستصل إلى معدلات أفضل من المطبقة حالياً، كما سيعتمد المركزي سعراً مرجعياً جديداً وسيترك للمصارف هامش حرية واسع بوضع الأسعار التي تناسبها.

وفي 28 آب 2019، عقدت لجنة تنفيذ السياسة النقدية اجتماعها الأول، وناقشت مجموعة مواضيع، موصية بوضع سيناريوهات لتعديل معدلات الفائدة على الودائع بالليرة السورية وبيان أثرها على إيداعات المصارف العاملة وتسهيلاتها الائتمانية.

وخلال العام الفائت، عدّل مجلس النقد والتسليف معدلات الفائدة للودائع بالليرات السورية، وحدد معدل الفائدة المرجعي بـ 7% للودائع لأجل شهر، و10% على شهادات الاستثمار، دون أن يحدد سعر الفائدة على الودائع لأجل التي تفوق مدتها الشهر، وترك الأمر للمصارف حتى تحدد ذلك وفق رؤيتها وحاجتها إلى السيولة.

وتبلغ قيمة الودائع لدى المصارف العامة حالياً نحو 2460 مليار ليرة سورية، منها 820 ملياراً جاهزاً للإقراض، بحسب ما بينه رئيس مجلس الوزراء عماد خميس في منتصف أيار 2019.

اقرأ أيضاً