أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الزراعة تؤكد: التعاون السوري-اللبناني سينعكس على أسعار بعض السلع الزراعية

by Athr Press H

أكد وزير الزراعة أحمد القادري، أنه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على التعاون في مجال البحوث العلمية الزراعية، وطرح توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنتاج الثروة السمكية والصيد البحري.

ونوه القادري لموقع “الوطن أون لاين” السوري، إلى أنه تم بحث معالجة المسائل العالقة على صعيد تقديم تسهيلات من وزارة الزراعة اللبنانية لاستيراد الخيول العربية الأصيلة من سورية.

وفيما يخص واقع أسعار السلع الزراعة، بين القادري أن المباحثات مع وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس ستنعكس إيجاباً على الأسعار، لافتاً إلى أنه على سبيل المثال عندما قامت سورية باستيراد مادة الموز سابقاً من لبنان انعكس إيجاباً على تخفيض سعر المادة في الأسواق في فترة وصل فيه سعر المادة إلى 1200 ليرة، وعند دخول الموز اللبناني وصل سعر الكيلو إلى 350 ليرة.

كما أشار القادري إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة تزامن فترة التلقيح من الأمراض الحيوانية وخاصة الحمى القلاعية التي تنتقل عبر الحدود، وذلك لمنع انتقال المرض.

وتحاول وزارتا الزراعة في لبنان وسورية إعادة تفعيل الاتفاقات الموقعة خلال عام 2010، وتكليف اللجان المشتركة بين البلدين بدراسة وتحضير مذكرات تفاهم أو برامج تنفيذية في مجالات التعاون الزراعي كافة.

اقرأ أيضاً