أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أسعار الأراكيل تصل لمئات الآلاف.. بائعون: “تجارة التنفيخ” باب رزق مغرٍ لكل مقبل على مشروع

by Athr Press G

خاص || أثر برس باتت الأراكيل جزءاً من عادات السوريين اليومية، حتى أصبح تواجدها بين أثاث المنزل أساسياً وليس ثانوياً، وإن لم تكن للاستعمال، فغالباً ستتواجد للزينة، في وقت أصبحت تجارتها أيضاً باب رزق جديد وفرصة مغرية تعود بأرباح كبيرة بزمن قياسي على صاحبها.

في سوق باب الجابية، مقابل سوق الحميدية بدمشق، يتجمع بائعو الأراكيل ومستلزماتها وإكسسواراتها متفننين بطريقة عرضها لجذب الزبائن دون أن ينسوا عرض كل مستلزماتها وكل ما هو جديد في هذا المجال.

أحد البائعين في حديث مع “أثر” يقول: “الإقبال على شراء الأراكيل جيد ولا موسم محدد له، كون الأركيلة تستخدم على مدار السنة ولا طقوس محددة لها”، مدللاً بالقول: “تجارة التنفيخ مغرية لكل مقبل على عمل أو مشروع”.

ويوضح البائع في سرد عن الأسعار قائلاً: “يختلف سعر الأركيلة بحسب نوع القصبة، فالنحاسية منها هي الأغلى ثمناً، فمثلاً يتراوح سعر الأركيلة ذات القصبة النحاسية من النوع الممتاز بين 150 – 200 ألف وسطياً، وقد يصل السعر بحسب الموديل لأكثر من 300 ألف”.

ويضيف: “يتدرج سعر الأركيلة نزولاً كلما انخفضت جودة القصبة ونوعها، فهناك الأنواع المعدنية مثل الألمنيوم، أو المطلي، تباع بـ18 ألفاً عندما تكون صغيرة الحجم، وكلما ازداد طول القصبة يزداد السعر وصولاً لـ75 ألف ليرة سورية”.

وعن سبب ارتفاع أسعار الأراكيل، بيّن أنه يعود لارتفاع سعر النحاس أولاً، وثانياً ارتفاع كلفة إنتاج باقي المستلزمات مثل الزجاج والفخار والبربيش، كغيرها من المواد التي يرتفع سعرها.

هنا يضيف البائع: “سعر رأس الأركيلة الفخار يتراوح بين 500 – 1500 ليرة، وسعر البربيش يتراوح بين 8000 – 20 ألفاً بحسب نوعه أيضاً، فهناك السيليكون والخشب والجلد والمصنوع من ورق الزبدة، أما البربيش الصحي فسعره 1000 ليرة سورية فقط”.

أما عن أسعار فحم الأراكيل يوضح: “هناك أنواع خفيفة الجودة من الفحم الصناعي يبدأ الكيلو منها بـ5 آلاف وأنواع متوسطة الجودة سعر الكيلو منها 10 آلاف، أما النوع الممتاز فسعر الكيلو منه 30 ألف ليرة سورية، وبالنسبة للفحم الطبيعي فسعر الكيلو وسطياً يتراوح بين 6 – 8 آلاف ليرة سورية”.

“ولا تكتمل الأركيلة دون المعسل” كما قال البائع، مبيناً أن سعر باكيت المعسل يبدأ من 4500، وصولاً لـ7000 ليرة سورية اليوم، علماً أن السعر متغير بشكل دائم، مردفاً: “هناك كثيرون تحولوا لشراء معسل فرط بجودة رديئة جداً ومن مصادر غير معروفة”.

ونوّه البائع لوجود اختراعات أو إضافات جديدة بهذا المجال منها الأركيلة الإلكترونية التي تباع بـ35 ألفاً وتحوي 2000 سحبة، لا يمكن تجديدها.

على مقلب آخر، يتجاوز سعر تقديم الأركيلة حدّ 8000 ليرة في النسبة الأكبر من مطاعم دمشق، بل يزداد هذا السعر في حال تقديم الخرطوم البلاستيكي المغلف “البربيش الصحي”.

في حين حددت وزارة السياحة الأسعار التأشيرية لتقديم الأراكيل في المطاعم والمقاهي، بـ5500 ليرة للمطاعم ذات تصنيف النجمتين، و6400 ليرة للثلاث نجوم، وأكثر من ذلك للأربع نجوم وما فوق.

غنوة المنجد – دمشق

اقرأ أيضاً