أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أسباب أخرى وأهم من الرشاقة تدفعك لالتزام حمية غذائية

by Athr Press Z

أكدت دراسة أجراها لماء في هولندا أن هناك أسباب أهم من الرشاقة تدفعك للالتزام بظام غذائي لضبط كمية السعرات الحرارية.

حيث أكدت الدراسة التي نشرتها مجلة”Frontiers in Molecular Neuroscience”  أن ازدياد عدد السعرات الحرارية في الجسد تتسبب بشيخوخة الدماغ، حيث اكتشف العلماء أنه عند تخفيض السعرات الحرارية بنسبة 40%، ينخفض مستوى التهابات خلايا الدماغ، كما تتراجع عملية نمو الخلايا الدبقية (خلايا جهاز المناعة المسؤولة عن تنظيف الدماغ من الخلايا الميتة والغريبة) المرتبطة بتطور مرض “الزهايمر”.
وأفادت المجلة أن التجارب التي أجريت على الفئران أثبتت صحة النظرية التي طرحها العلماء في هولندا، مشيرة إلى أنه لوحظ سابقاً أن دماغ الإنسان الذي يعاني من أعراض اضطرابات نفسية يتميز بكثرة الخلايا الدبقية فيه.
واستخدم العلماء في تجاربهم الفئران المخبرية، حيث لاحظوا في أجسامها فرط نشاط الجزيئات المنظمة لوظائف الخلايا، وهذا يعني ميلهم نحو خرف الشيخوخة، كما قسموا الفئران إلى مجموعات وفق نسبة الدهون في غذائها، بحيث كانت الفئران المسنة تتغذى على مواد فيها سعرات حرارية أقل.
وأوضحت الدراسة أن الغذاء الذي يتمتع بنسبة أدنى من الدهون والسعرات الحرارية تخفض بشكل فعال إنتاج الخلايا الدبقية في الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى هذا الأمر ينطبق أيضاً على الرجال، مؤكدة أنهم لا بد أيضاً من التزام الرجال بحمية غذائية وحتى وإن كانوا لا يهتمون برشقاتهم.

اقرأ أيضاً