أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

أردوغان: من يشارك باستفتاء الدولة الكردستانية سيقتل

by Athr Press Z

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “قوات سوريا الديمقراطية” من إنشاء منظمة مستقلة لهم في الشمال السوري، مستنداً على المساحة التي اعترف بسيطرته عليها شمالي سوريا والتي تبلغ ألفين كيلو متر مربع.

وأشار أردوغان إلى أن “تركيا تدير شؤون المنطقة التي تبدأ من مدينة جرابلس الحدودية، ومروراً بمنطقة الراعي وتنتهي بمدينة الباب في الريف الشرقي لمحافظة حلب”.

 وأضاف أردوغان: “البعض يتحدث عن مساعي تأسيس دولة كردية، وأنا أعتبر هذه إهانة لأخوتي الأكراد، لأني أؤمن بأن أشقائي الأكراد لن يعطوا الفرصة لإنشاء مثل هذا الكيان سواء في شمال سوريا أو جنوب تركيا”، مؤكداً أن بلاده ستحبط أي محاولة للأكراد لقيام كيان كردي شمالي سوريا.

وحذّر أهالي القرى جنوبي وشرقي تركيا من المشاركة في استفتاء الدولة الكردية، متوعداً لمن يشارك في الاستفتاء سيقتل.

وفي إطار الحديث عن مقاومة أردوغان لقيام الدولة الكردية، يصل الرئيس التركي اليوم إلى العراق وللقاء رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في بغداد ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل، لبحث موضوع استفتاء الدولة الكردية.

كما طرحت أنقرة احتمال توسيع عملياتها العسكرية ضد “قوات سوريا الديمقراطية” في عفرين لطردهم من المنطقة، في حين كانت قد بررت وجودها العسكري في سوريا سابقاً أنه بهدف إنهاء الحرب السورية.

 

اقرأ أيضاً