أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية: أردوغان يفكر بامتلاك أسلحة نووية

by Athr Press M

نشرت صحيفة “ذي أتلانتك” الأمريكية مقالاً للصحفي “جوناثين سميث” يتحدث فيه عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفكر بامتلاك أسلحة نووية في تركيا.

وجاء في المقال:

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن امتلاك البلدان المتقدمة أسلحة نووية في وقت الذي تعترض فيه الولايات المتحدة الأمريكية على امتلاك بلاده المنظومة الدفاعية الروسية “أس-400”.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها بمنتدى اقتصادي في مدينة سيواس التركية، إن “بعض الدول المتقدمة تمتلك العديد من الرؤس النووية”، مشيراً إلى أنه “التقى أحد الرؤساء وأخبره بأن بلاده تمتلك 7500 رأس نووي”.

وأكد أردوغان أن الولايات المتحدة وروسيا تمتلكان عشرات الآلاف من الصواريخ النووية، متسائلا في الوقت نفسه: “لماذا لا نمتلكها؟”.

واستدرك قائلاً: “يمتلكون صواريخ نووية، ولا يريدون مني امتلاك صاروخ يعمل بالطاقة النووية”، مشدداً على أن بلاده “ستستكمل الآن عمليات شراء S-400، ويمكننا شراء صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة، وهي أنظمة دفاعية وليست هجومية”.

وأوضح أرودغان أنه يعتزم بحث شراء أنظمة “باتريوت” الأمريكية للدفاع الجوي مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر أيلول الجاري.

ولفت الرئيس التركي أردوغان إلى أنه “طلب من ترامب أنظمة باتريوت، ولكن بشروط مماثلة للصفقة مع روسيا”، منوهاً إلى أنه “سيلتقي مع دونالد ترامب في مقر الأمم المتحدة، وسنبحث هذا الموضوع من جديد”.

اقرأ أيضاً