أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

أردوغان يطالب بالمحافظة على وجود نقاط المراقبة التركية في إدلب

by Athr Press Z

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المحافظة على وجود نقاط المراقبة التركية في ريف إدلب أمر مهم جداً بالنسبة لبلاده ولا يمكن أن تتخلى عنها.

ونقلت قناة “تي آر تي” التركية عن أردوغان، تأكيده على أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تطورات الأوضاع في إدلب خلال فعاليات قمة العشرين.

وزعم أردوغان، أن نقاط المراقبة التركية لها دور مهم في حماية محافظة إدلب، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء فعاليات قمة العشرين في اليابان.

كما اعتبر الرئيس التركي، أنه من الضروري التركيز على مسألة الحفاظ على وجود نقاط المراقبة التركية، زاعماً أن هدفه هو حماية المنطقة.

وسعت تركيا مسبقاً جاهدة لإنشاء نقاط مراقبة تركية في إدلب، من خلال مؤتمر أستانة، وأنشأت في إدلب وبالتنسيق مع روسيا 12 نقطة مراقبة الأمر الذي تسبب بانتشار حالة من الغضب بين أهالي المحافظة.

يشار إلى أنه منذ أن أنشأت تركيا نقاط المراقبة في إدلب انتشرت في المحافظة حالة من الفلتان الأمني أودت بحياة العديد من المدنيين إضافة إلى الخطف وسرقة بيوتهم وممتلكاتهم، كما ساعدت تركيا “جبهة النصرة” بالسيطرة على مساحات واسعة من المحافظة.

وفي الوقت الحالي تلعب تركيا دوراً مهماً بالنسبة لـ”النصرة” والفصائل المسلحة في معركة إدلب، حيث تقدم أنقرة لهذه المجموعات عبر نقاط مراقبتها تعزيزات عسكرية ولوجستية مهمة.

اقرأ أيضاً