أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

أردوغان مجدداً: تركيا لن تقبل مزيداً من اللاجئين السوريين

by Athr Press M

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده لن تقبل مزيداً من اللاجئين السوريين، لكنها لن تقوم بترحيلهم ما لم تتوفر الظروف الملائمة للعيش في سوريا.

وقال الرئيس أردوغان في مؤتمر صحفي قبيل مغادرته إلى البوسنة والهرسك، مساء الجمعة، إنه لا يمكن لتركيا استضافة أعداد إضافية من اللاجئين السوريين أو من الأفغان، وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأوضح أن بلاده تستضيف حالياً أكثر من 5 ملايين طالب لجوء، ولا يمكنها تحمل عبء هجرة إضافي مصدره سوريا أو أفغانستان.

وهاجم الرئيس أردوغان المعارضة التركية ولا سيما حزب “الشعب الجمهوري”، بسبب ملف السوريين والأفغان، مبيناً أن وضع اللاجئين السوريين مختلف عن الأفغان.

وكان الرئيس التركي أكد الخميس الماضي أن هناك لاجئين سوريين سيبقون في تركيا، خاصة الذين تعلموا اللغة التركية واكتسبوا مهارات مهنية وتكيفوا في تركيا، أما الآخرين فسيعودون بشكل طوعي وآمن.

من جانبه، نفى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الحديث عن ترحيل السوريين إلى مناطق الصراعات في سوريا، لافتاً إلى أن نحو 400 ألف سوري عادوا إلى مناطق آمنة في الشمال السوري من تلقاء أنفسهم.

ووفق جمعية اللاجئين التركية، فإن نسبة السوريين زادت عن 4.46% من مجموع السكان، وارتفعت أعداد السوريين بنحو عشرة آلاف و688 شخصاً، ليبلغ العدد في آب الحالي 3 ملايين و701 ألف و584 لاجئاً.

ويتعرض السوريون في تركيا لموجهات من العنصرية والكراهية من الشعب التركي، حيث هاجم أتراك محلات تجارية ومنازل للسوريين في أنقرة قبل أسبوعين تقريباً، كما أن مشجعي نادي “بشتكاش” التركي رددوا عبارات عنصرية ضد السوريين خلال مباراة ناديهم في افتتاح الدوري التركي لكرة القدم.

أثر برس

اقرأ أيضاً