أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أردوغان: قطر قد تدعم خططنا في شمال شرق سورية

by Athr Press R

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قطر قد تدعم خطط تركيا في الشمال السوري بحجة توطين أكثر من مليون لاجئ سوري شمال شرقي بلادهم، بعد غزوها لتلك المناطق.

ونقلت قناة “إن.تي.في” التركية عن أردوغان قوله للصحفيين أثناء رحلة العودة من زيارة إلى الدوحة، إنه عرض خططه على أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وإن “مشاريعنا أعجبته”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت قطر ستسهم في تمويل الخطط قال “يمكننا أن ننفذ هذه الجهود معاً، ما من سبيل آخر في الواقع”.

وقال أردوغان إنه عرض الخطط أيضاً على الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أنه سيجدد دعوته لعقد اجتماع للمانحين في قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في لندن الأسبوع المقبل.

وادعى أردوغان أن تحويل هذه الخطط إلى واقع سيكون “نموذجاً يحتذى أمام العالم”.

وكان قد شكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قبل أسابيع، أمير قطر، على دعمه للعدوان العسكري التركي تحت مسمى عملية “نبع السلام” العسكرية التركية شمال شرق سورية.

ويأتي ذلك في ظل التوتر الحاصل بين قطر والسعودية والذي يعتبر من أهم أسباب حدوثه التقارب القطري – التركي، والذي ترى السعودية بأنه يؤثر على مصالحها في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن القوات التركية والفصائل الموالية لها تشن عملية عسكرية على بعض مناطق الشمال السوري، بذريعة القضاء على “الإرهاب”، وسط انتهاكات عديدة بحق المدنيين هناك، في حين تؤكد دمشق بأن هدف تركيا من تلك العمليات هو التوسع ضمن الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً