أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أردوغان: طلبت الدعم من الرئيس الروسي في شمالي سوريا

by Athr Press A

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، أن تركيا طلبت دعم روسيا في العملية العسكرية البرية التي تسعى لتنفيذها ضد الوحدات الكردية شمالي سوريا.

وقال أردوغان للصحفيين في أنقرة: “طلبنا الدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتخاذ قرارات مشتركة، وربما العمل معاً لاتخاذ خطوات مشتركة في الشمال السوري”، مضيفاً أن “تركيا لن تطلب الإذن من أحد”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وجدد الرئيس التركي عزمه على “تطهير الحدود الجنوبية مع سوريا بعمق 30 كيلومتراً من المنظمات الإرهابية”، مشيراً إلى أنه” لا يمكن أن يصمت إزاء الهجمات التي تشنها التنظيمات الإرهابية انطلاقاً من سوريا”، في إشارةٍ إلى “وحدات الشعب الكردية” الجناح السوري لـ “حزب العمال الكردستاني” المصنّف إرهابياً في تركيا.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد يومين من تأكيده في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن مخاوف أنقرة من أنشطة الوحدات الكردية على حدودها الجنوبية، مشدداً على أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من “الإرهابيين” بعمق 30 كم على الأقل في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019 بين موسكو وأنقرة، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وسبق أن أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مناسبات عدة مؤخراً، عزم بلاده على تنفيذ عملية عسكرية برية تشمل مناطق ريف حلب الشمالي، استكمالاً للعملية الجوية “المخلب- السيف”، التي نفذتها أنقرة في 20 من الشهر الماضي ضمن مناطق عدة في شمالي سوريا والعراق.

أثر برس

اقرأ أيضاً