أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

أردوغان: شرائنا لـ”إس400″ لا علاقة له بأمن أمريكا

by Athr Press Z

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الانزعاج الأمريكي من شراء بلاده لمنظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” هو لتقييد حركة أنقرة في سورية والشرق الأوسط.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها مساء أمس السبت، أمام تجمع انتخابي لـ”حزب العدالة والتنمية”: “إن صفقة شرائنا منظومات إس-400 للدفاع الجوي لا علاقة لها من قريب أومن بعيد بأمن الولايات المتحدة أو بالناتو أو بمشروع طائرة F-35”.

وأضاف الرئيس التركي أن “الأمر لا يتعلق بشراء منظومة إس-400 بل بحرية تحركات تركيا في المنطقة وعلى رأسها سورية”، معبراً عن أمله في أن تتم تسوية الخلافات بين أنقرة وواشنطن بسبب هذا الموضوع.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مسبقاً عن نيتها بفرض عقوبات على تركيا في حال اشترت منظومة “إس 400” حيث قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بلادينو: “قد تواجه الحكومة التركية عواقب خطيرة في حال اشترت المنظومات الروسية المضادة للصواريخ من طراز إس-400”.

وتشهد العلاقات التركية-الأمريكية توتراً كبيراً خصوصاً في قضايا الشرق الأوسط، لا سيما سورية، وذلك بسبب مشروع ما يسمى “المنطقة الآمنة” في الشمال السوري، حيث رفضت الإدراة الأمريكية أن تنتشر في هذه المنطقة قوات تركية، إضافة إلى انزعاج تركيا من عدم تنفيذ أمريكا لبنود “اتفاق منبج”.

اقرأ أيضاً