أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

أرخص نوع شوكولا في حلب بـ 35 ألف.. إقبال على شراء الأنواع الشعبية من سكاكر العيد وبكميات قليلة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس اعتاد السوريون على شراء الحلويات والسكاكر في المناسبات بوصفها أحد طقوس الاحتفال خاصة في الأعياد، إلا أن العيد الحالي شهد تغيراً جذرياً في هذا الطقس سواء لناحية الأنواع أو الكميات بما فرضه الواقع الاقتصادي والمعيشي الحالي.

وفي محافظة حلب وخلال جولة لمراسل “أثر” على الأسواق لرصد أسعار السكاكر والحلويات تباينت الأسعار بين الأنواع المتوسطة والممتازة حيث سجل سعر كيلو الراحة الممتازة 150 ألف والأنواع المتوسطة بين 40 – 108 آلاف، أما الشوكولا فيتراوح سعرها بين 70 – 120 ألف للأنواع الجيدة وبين 35 – 50 ألف للأنواع الشعبية، وسعر هريسة اللوز يتراوح بين 50 – 75 ألف ليرة للنوع الممتاز وبين 20 – 35 ألف ليرة للأنواع الشعبية، في حين تراوحت أسعار الكرميلا بين 20 – 22 ألف ليرة والبسكوت بين 18 – 28 ألف ليرة.

أما الحلويات العربية فتراوح سعر الكيلو منها بين 150 – 160 ألف ليرة، وسجل كعك العيد والأقراص بعجوة 22 ألف ليرة في الأسواق الشعبية والبرازق 30 ألف ليرة وكرابيج بجوز 45 ألف ليرة والبتيفور بأنواعه 22 ألف ليرة بشكل وسطي.

أبو محمد أحد أصحاب محال بيع السكاكر قال في حديثه لـ “أثر” إن حركة البيع متراجعة في هذا العيد أسوة بغيره، مشيراً إلى أن الإقبال على الأنواع الشعبية أكثر من غيرها نظراً لانخفاض سعرها كما أن الأهالي يسألون عن الأنواع التي يكون عدد قطعها أكثر ورغم ذلك فيشترون ربع احتياجهم، مضيفاً بأن الأهالي كانوا يشترون ما يكفيهم لمدة أسبوع فقط.

ويؤكد رئيس الجمعية الحرفية للمعجنات والحلويات والسكاكر والمرطبات والشوكولا في حلب محمود مزيد لـ “أثر” أن الأهالي يشترون الضروري في ظل ارتفاع أسعار السكاكر والحلويات التي ارتفعت بنسبة 100% عن العام الماضي، مرجعاً سبب ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وحوامل الطاقة وإيجارات المحلات والأمبيرات.

ويوافق مزيد رأي أصحاب المحال بأن الإقبال أكثر على شراء الأنواع الشعبية من الحلويات والسكاكر والشوكولا، مشدداً في السياق ذاته على أن أصحاب المحال وفي ظل المنافسة خفضوا من نسبة أرباحهم وبما يتماشى مع القوة الشرائية.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً