أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“أدوبي” تطور أداة لاكتشاف أي تلاعب بالصور

by Athr Press M

 أدخل فريق من الباحثين بشركة أدوبي وجامعة كاليفورنيا، “الذكاء الاصطناعي” لاكتشاف أي خدع أو تلاعب بالوجه باستخدام برنامج الفوتوشوب.

ويأمل الباحثون في أن تساعد الأداة في استعادة الثقة في الوسائط الرقمية تزامناً مع انتشار برامج التعديل الاحترافية، التي تتيح لعدد أكبر من الناس التلاعب بالصور.

وقام الفريق بتدريب شبكة عصبية لاكتشاف التغييرات في الصور المصممة باستخدام ميزة Face Away Liquify المدمجة برنامج الفوتوشوب، والتي تم تصميمها لتغيير ملامح وجه الأشخاص.

وعندما وضعت للاختبار، اكتشفت الشبكة العصبية صوراً معدلة بدقة 99 %، في المقابل رصد الأشخاص الذين شاهدوا نفس الصور التغييرات بدقة 53 % فقط، كما كانت الأداة أيضاً قادرة على إعادة الصور إلى حالتها الأصلية.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تستعين بها شركة أدوبي بالذكاء الاصطناعي لرصد الصور المعدلة، ولكن هذا العمل يستهدف تحديداً التلاعب بالوجه.

وتقول الشركة إن هذا الأمر أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى، إذ قال “ريتشارد تشانج” الباحث بالشركة: “إننا نعيش في عالم أصبح من الصعب فيه الثقة بالمعلومات الرقمية التي نستهلكها، وعندما يتعلق الأمر بالتعرف على الصور التي يتم التلاعب بها والوجوه المتغيرة، فإن أدوبي تؤكد أن هذه مجرد بداية”.

اقرأ أيضاً