أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

احذري هذه الأخطاء التي ترتكبينها في الأسبوع الأول من حياة الطفل الرضيع

by Athr Press B

تحدث الخبراء عن مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الوالدين خلال الأسبوع الأول من حياة الطفل الرضيع، داعين إلى تجنبها.

أبرز هذ الأخطاء هي ما يلي:

ـ إلباس طفلك القفازات:

هل تعلمين أنّ إلباس الطفل الرضيع القفازات خوفاً عليه من خدش وجهه هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمّهات للمرة الأولى؟ فالقفازات تعيق قدرة الطفل على لمس والدته واستكشاف الأشياء حوله، الأمر الذي يخلق لديه الشعور بالقلق والتوتر، كما تمنعه من لمس وجهه الأمر الذي اعتاد على فعله طيلة فترة مكوثه في رحم أمه، ما يمنعه من النوم.

ـ ارتداء القبعة التي تغطي جزء من الوجه:

تُعد القبعة ضرورية لتدفئة الطفل الرضيع لكن في أول يومين من عمره، إلّا أنّه يجب الانتباه من أن القبعة لا تغطي الأنف والعنق، والتي يُمكن أن تسبّب في اختناق الطّفل إذا لم يتم وضعها بطريقةٍ صحيحة.

ـ إلباسه المعطف في مقعد السيارة:

احرصي على خلع المعطف الشتوي الثقيل قبل وضعه في مقعد السيارة، فالمعطف الثقيل قد يخلق فجوة بين جسد الطفل وحزام الأمان، إذ لا يكون الأخير مشدوداً بما يكفي لحماية الطفل من أي صدمةٍ أو ارتطام في حال وقوع أي حادث.

ـ المبالغة في تدفئة طفلك:

لعلّ الهاجس الأكبر لدى الأمهات للمرة الأولى هو تدفئة أطفالهم وحمايتهم من البرد، ولكن ما لا يعرفنه هو أنّ المبالغة في إلباس الطفل وتدفئته قد يسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكلٍ كبير، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على صحته حين تنزعي ثيابه عنه.

ونصح الخبراء باتباع قاعدة سهلة وبسيطة وهي: “إذا كان الطقس معتدلاً، فيحتاج الطفل إلى طبقة إضافية من الملابس مقارنةً بما نرتديه، أمّا إذا كان بارداً، فيحتاج إلى طبقتين إضافيتين”.

ـ اصطحاب طفلك إلى أماكن مزدحمة:

وأخيراً، يُفضّل عدم اصطحاب الطفل الرضيع إلى الأماكن المزدحمة أو المكتظة لاسيّما خلال الأسابيع الأولى من حياته حيث تكون مناعته غير كافية لمقاومة البكتيريا أو الفيروسات التي يُمكن أن يتعرَض لها بسبب اختلاطه بالناس.

أثر برس

اقرأ أيضاً