أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

أخصائية تغذية روسية تكشف عن المواد الغذائية التي تعجل بعملية الشيخوخة

by Athr Press B

أفادت أخصائية تغذية روسية، بأن هناك بعض المنتجات الغذائية تسبب شيخوخة مبكرة للخلايا في الجسم.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن الطبيبة الأخصائية يلينا سولوماتينا، قالت: إن “الباحثين توصلوا إلى استنتاج يفيد بأن التناول المنتظم للمنتجات الغذائية التي خضعت لمعالجة مفرطة، بما فيها اللحم المقلي والمأكولات السريعة، تسبب شيخوخة مبكرة للخلايا”.

وأضافت أن “معالجة المواد الغذائية حرارياً باستخدام الزيوت، يؤدي إلى تكون مواد مسرطنة، التي بدورها تتلف بروتين الكولاجين، الذي يشكل أساس النسيج الضام”.

وتابعت: “عندما يفرط الإنسان بتناول الأطعمة الضارة مثل البرغر والبطاطا المقلية والحلويات وغيرها، تبدأ الأشواك بالتكون في بروتين الكولاجين، ويترهل الجلد وسريعاً ما تغطيه التجاعيد”.

ولمنع حدوث هذه التغيرات، قالت سولوماتينا: “يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الضارة، وإضافة أطعمة محتوية على الكولاجين إلى النظام الغذائي”، مشيرة إلى أن الكولاجين موجود في الجزر والبندورة والسبانخ والأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة عالية منه.

وختمت كلامها قائلة: “من بين المواد الغذائية التي تساهم في تجديد شبابية الجسم أيضاً، هناك زيت الزيتون والعنب والمكسرات والزنجبيل والكرفس والأفوكادو..”.

وكان الباحثون قد كشفوا من خلال دراسة حديثة، أن الأغذية الصناعية المحوّلة بشدة والرخيصة وسهلة الاستخدام مثل بعض الأطباق الجاهزة والمشروبات الغازية والبرغر والبسكويت تؤدي إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية للذين يستهلكونها بكثرة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً