أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

أختام جديدة على ذبائح اللحوم في حماة.. مصدر لـ”أثر”: بعض الجزارين يزورون

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس مجلس مدينة حماة المهندس مختار حوراني لـ”أثر” عن تصنيع أختام جديدة توضع على ذبائح اللحوم في المسلخ من أبقار وأغنام وماعز، موضحاً أنه بلغهم قيام بعض الجزارين بتزوير الأختام القديمة، وبالتالي يقومون بغش المواطن في نوعية اللحوم، فكان هذا الختم الجديد المؤكد للذبح ضمن الأصول والمعايير الصحية المتبعة.

من جهته أكد مدير المسلخ البلدي في حماة الدكتور فياض غنامة في حديث لـ”أثر” أن عدد طلبات الراغبين بالذبح داخل المسلخ ارتفع خلال الأسبوع الماضي وحتى الآن، من 250 إلى نحو 600 يومياً، بين ماعز وأبقار وأغنام، عازياً الزيادة إلى الأختام الجديدة أولاً، وظرف رمضان في مرتبة ثانية.

وأوضح غنامة أن هناك رقابة كبيرة على الحيوانات قبل وبعد ذبحها في المسلخ، فقبل الذبح تفحص من قبل طبيب ومراقب بيطريين للتأكد من خلوها من الأمراض (مثل أمراض الجدري) فيتم استبعادها، علماً أنه لم يتم تسجيل هكذا حالة.

ولفت الدكتور غنامة إلى الرقابة بعد الذبح، حيث يتم فحص اللحوم بشكل تفصيلي، فيكون استبعاد بعض أجزاء اللحوم (المحقونة سابقاً بإبرة، أو كسر بإحدى قوائم الحيوان الذي يمكن أن يكون قد جر دماً إلى اللحم، واستبعاد إتلاف الأحشاء المصابة بالديدان أو اليرقان أو الخرّاج).

يشار إلى أن المسلخ البلدي يضم صالة واحدة تحتوي قسماً لوضع الأحشاء وآخر للحيوانات الصغيرة من ماعز وأغنام وثالث للحيوانات الكبيرة (أبقار وعجول وجمال)، مع وجود 3 أطباء بيطريين من ضمنهم مدير المسلخ البلدي وثلاثة مراقبين بيطريين.

كما يشار وحسب تصريح رئيس شعبه الرقابة في مديرية الشؤون الصحية لمجلس مدينة حماة الدكتور عمر سلامة أن هناك 7 ضبوط يومياً بشكل متوسط على اسواق اللحوم، وخاصة خلال رمضان في سوق الحاضر الكبير في مدينة حماة الذي يكثر فيه باعة اللحوم.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً