أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أحد أسبابه تقلبات الطقس.. طبيب مختص يحذر من انتشار إنتان فـ.ـيروسي تنفسي علوي في سوريا

by Athr Press B

خاص|| أثر حذّر اختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور مضر نيازي خلال حديث مع “أثر” من انتشار إنتان فيروسي تنفسي علوي في المدن السورية، حيث ارتفع عدد الإصابات ليصل إلى عشرات الحالات التي تراجع العيادات الخاصة والمستشفيات يومياً.

وأوضح د.نيازي أن الأعراض تكون شبيهة بالإنفلونزا (رشح عطاس ألم بلعوم سعال حمى تعب آلام معممة مع دماع في العين والتهاب ملتحمة) وهناك أعراض هضمية هي فقد شهية غثيان إقياء وإسهال.

وأشار إلى أن تقلبات الطقس والمنخفضات الجوية التي نشهدها حالياً تعتبر أحد الأسباب لانتشار الفيروس؛ لأن البرد بيئة مناسبة له كما أن الازدحام وتناول الحلويات بكثرة يعتبر مسبب لكون السكر يضعف المناعة، مضيفاً: “طقوس العيد وتبادل الزيارات سبّب سرعة الانتشار؛ لأنه ينتقل غبر الطرق التنفسية”.

وتابع لـ “أثر”: “مختلف الأعمار أصيبت بهذا الفيروس وهي غالباً شافية مع خطورة على الأطفال والمسنين والمرضى المزمنين”.

ونصح اختصاصي الأمراض الداخلية د.نيازي بالغذاء الصحي بعيداً عن الحلويات والإكثار من الخضار والفاكهة وتناول السوائل الدافئة والمتممات مثل: “الزنك وفيتامين سي و دال”، مشدداً على ضرورة عدم أخذ الصادات الحيوية إلا عند الضرورة بوجود إنتان جرثومي ثانوي بعد استشارة الطبيب، إضافةً إلى عزل الكبار والمرضى المزمنين وارتداء الكمامات والتباعد المكاني.

اقرأ أيضاً