أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

كول وطعميني.. مطعم سوري في تركيا يقدم الفلافل والكبة للفقراء بالمجّان

by Athr Press H

أقراص من الفلافل مع صلصة الطحينة باللبن، وجبة لذيذة يحضرها عدنان أبو عرب لقاصديه، إلا أن ما يميز مطعم أبو عرب بمنطقة أكسراي في إسطنبول عن كل من سبقه بمجّانية الطعام الذي يقدمه.

فالرجل الستيني ترك سورية بسبب ظروف الحرب وحط رحاله في تركيا وافتتح مطعم الفلافل منذ حوالي 3 سنوات ولكن القصة ليست هنا فالقصة تكمن أن أبو عرب يطعم يومياً أكثر من 400 شخص مجاناً بعدما بدأ في 40 و50 شخص في مطعمه الصغير، حيث يقول إن “بيت الضيق بيساع ألف صديق”.

وبدأ أبو عرب هذه المبادرة من تجربة شخصية حيث أنه عندما ترك سورية لم يكن يملك “حق سندويشة” ويقوم هذا الرجل الستيني في جميع أعمال المطعم لكي يوفر في المصاريف ويساعد عدد أكبر من الناس ويعتبر أن الكرم شجاعة وهو شجاع.

وأكد أبو عرب أنه لا يوفر من هذا المطعم إلا مصاريفه الضرورية كإيجار المحل والبيت وبعض الحاجيات الضرورية وأنه لا يريد أكثر من ذلك فلم يبق من العمر أكثر مما مضى فلماذا يضع ماله في البنوك ولا يستفيد منه ويفيد الاخرين ويعتبر أن تعبه “صدقة”.

كما أضاف: “أعمل تقريباً بعائد يساوي أجر أحد عمالي، فأحياناً تبلغ أرباحي 100 ليرة تركية (نحو 26 دولاراً) وأحيانا لا أربح، لكني ولله الفضل، لا أخسر”، وتحدث أبو عرب أنه الآن بصدد الإعداد لافتتاح مطعم يقدم الطعام بالمجان خلال وجبة الغداء “من الظهر حتى العصر” ولكن على طريقة البوفيه المفتوح وبتصنيف 5 نجوم.

عدنان أبو عرب

عدنان أبو عرب

أثر برس

اقرأ أيضاً