أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

أبرزها اقتصادية.. 11 اتفاقية وقعت بين سوريا وإيران

by Athr Press H

وقعت إيران وسوريا 11 اتفاقية خلال اجتماع اللجنة العليا السورية-الإيرانية في دمشق، أمس الاثنين، وكان من ضمنها وجود اتفاقيات لربط خطوط النقل والغاز والاتصالات والكهرباء بين البلدين مروراً بالعراق.

وذكرت وكالة “سانا” السورية، أن الجانبين وقعا عدداً من الاتفاقيات كان أبرزها اتفاقية للتعاون الاقتصادي طويل الأمد بين البلدين، وقد وقعها كل من رئيس الوزراء السوري عماد خميس، ونائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري.

وشملت بقية الاتفاقيات، مجال النقل أهمها الخطوط الحديدية والأشغال العامة والترويج للاستثمار، إضافةً إلى الجيوماتيك (هندسة المساحة الرقمية)، ومذكرة تفاهم بشأن مكافحة غسيل الأموال وتمويل “الإرهاب”، بالإضافة إلى التعاون الثقافي، والمجال التربوي.

وقد شملت الاتفاقيات أيضاً، اتفاقية “سينمائية”، إذ وقعت المؤسسة العامة للسينما في سوريا والمنظمة السينمائية السمعية والبصرية في إيران على اتفاقية في هذا المجال، لم تكشف الوكالة تفاصيلها.

وأكد المهندس خميس أن زيارة الوفد الإيراني هي تجسيد للعلاقات التاريخية المتجذرة بين الشعبين الشقيقين ورسالة للعالم تؤكد حقيقة العلاقة النوعية والمميزة بينهما في ظل ما يعانيه الشعبان جراء الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب الأمر الذي يستوجب التخطيط لأوجه تعاون جديدة وإيجاد آلية مشتركة للتصدي لها.

من جهته، دعا الدكتور جهانغيري إلى دفع وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي في جميع المجالات لتصل إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن سوريا وإيران أبرمتا الشهر الماضي مسودة اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد، بهدف تسهيل التبادلات التجارية وتذليل العقبات التي تحد من تطوير التعاون بينهما.

اقرأ أيضاً