أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ثغرة خطيرة في نظام iOS تسمح باختراق هاتف آيفون المرتقب

by Athr Press H

اكتشف باحث تقني وجود ثغرة خطيرة في نظام التشغيل آيفون “iOS 13″، المقرر إطلاقه في 19 من شهر أيلول الجاري.

ونقل موقع “ذا فيرج” المختص بأخبار التكنولوجيا عن الباحث خوسيه رودريغيز، أن هذه الثغرة تمكن المستخدم من الولوج إلى قائمة جهات الاتصال دون الحاجة إلى معرفة كلمة المرور.

وأوضح الباحث أن الثغرة يمكن الوصول إليها عبر استقبال مكالمة “فيس تايم”، مع الاستعامة بنظام المساعد الصوتي “سيري”، وأوضح بالفيديو كيف يمكن أن يحدث ذلك.

كما لفت الباحث أنه بمجرد إجراء المكالمة تمكن بخطوات بسيطة، من الوصول إلى قائمة جهات الاتصال وأي معلومات أخرى مخزنة بها، مثل عناوين البريد الإلكتروني.

وكان الباحث قد أبلغ الشركة بالمشكلة قبل أسابيع، علماً أنه يشبه عيباً آخر شاب نظام التشغيل السابق.

ورغم أنه لم يتم إصدار نظام “iOS 13″، فإن النسخة التجريبية لنظام التشغيل الجديد كانت متاحة منذ أشهر، مما يعني أن أي شخص قام بتنزيل الإصدارات الأولية كان بإمكانه استغلال الثغرة.

وبينما يمثل الخطأ خللاً في أمان النظام الجديد، فإنه أقل خطورة من عيوب قفل الشاشة الأخرى التي تم اكتشافها في الإصدارات السابقة، مثل “iOS 6.1” الذي سمح للشخص بتجاوز شاشة القفل للوصول إلى قوائم جهات الاتصال والأرقام وحتى الصور.

وفي 10 من الشهر الحالي، كشفت شركة آبل النقاب عن مجموعة هواتف ذكية وهي” آيفون 11 “، “آيفون 11 برو” و “آيفون 11 برو ماكس”، وذلك خلال مؤتمر في مقرها الرئيسي في كوبرتينو بكاليفورنيا.

اقرأ أيضاً