أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

آلاف القطع الأثرية السورية في تركيا والأردن

by Athr Press R

كشف رئيس الأنتربول السوري، عن سرقة وتهريب نحو خمسة وعشرين ألف قطعة أثرية من سوريا، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه تم تزويد منظمتي الأنتربول الدولية واليونيسكو بقوائم تتضمن هذه المسروقات.

حيث أكد المقدم خالد الحسين خلال مقابلة مع وكالة سبوتنيك على ورود معلومات من اليونيسكو عن تهريب أعداد كبيرة من القطع الأثرية إلى تركيا والأردن.

ولفت الحسين إلى أن هناك آثار تم التنقيب عنها بطرق غير مشروعة، وتم استخراجها من مواقع أثرية سورية ولم يكن منقباً عنها سابقاً وتم تهريبها إلى الدولتين المذكورتين، ملمحاً إلى وجود وعود من اليونسكو، في آخر اجتماع معها، باسترجاعها.

وبيّن رئيس الأنتربول السوري أن مديرية الآثار السورية هي المسؤولة عن الآثار والمتاحف موضحاً أن القطع الآثرية التي كانت مقننة لا مشكلة فيها بسبب وجود إحصاء لها وصور وبطاقة تعريف خاصة بكل قطعة أثرية وأغلبها سليمة تم وضعها في متاحف، متابعاً “أما القطع التي تم تهريبها تم إحصاؤها بعد أن زودتنا بها الآثار والمتاحف وتم وضعها بقوائم ويتم العمل لاسترجاعها”.

يُشار إلى أن المديرية العامة للآثار والمتاحف استرجعت 78 قطعة من لبنان وتم إيداعها بالمتحف الوطني إضافة إلى ما يقارب 20 لوحة فيسفسائية لمعلولا تم إعادتها بطرق ودية بين الكنائس والمعنيين بالآثار وعلى رأسهم مكتب اليونيسكو في لبنان.

 

 

اقرأ أيضاً