أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

آثار اللاذقية تحصي أضرار الزلزال على المواقع الأثرية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف مدير آثار اللاذقية الدكتور المهندس إبراهيم خيربك لـ”أثر” أن الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا تسبب بأضرار طالت بعض المواقع الأثرية في المحافظة.

وأضاف خيربك: تعرّضت قلعة صلاح الدين بريف المحافظة لأضرار طفيفة ومتوسطة، وحدثت تشققات وتصدعات في الأسوار المحيطة بالقلعة وانهيارات جزئية في عدد من الأبراج، بالإضافة إلى قلعة المهالبة وقلعة المينقا الموجودة في قرية وادي القلع واللتان تعرضتا لانهيارات وتصدعات جزئية.

وفيما يخص الجوامع والكنائس الأثرية، بيّن خيربك أن عدد من الجوامع الأثرية طالتها الأضرار مدللاً على ذلك بسقوط الجزء العلوي لمئذنة جامع المينا الأثري، بالإضافة إلى تصدع قمة مئذنة جامع البازار، كما أنها آيلة للسقوط، وتصدعات جزئية بسيطة في مئذنة الجامع الجديد بالقرب من ساحة أوغاريت.

وأضاف خيربك: كما طالت أضرار الزلزال كنيسة اللاتين الأثرية وتسببت بتصدعات وشقوق في أبراجها، بالإضافة إلى انهيار جدار في كنيسة تل رأس البسيط الأثري.

وأردف خيربك: كما ظهرت تصدعات وتشققات في جدران المتحف الوطني اللاذقية، وتضررت بيوت خاصة تاريخية ضمن المدينة القديمة منها مسجل على لائحة الآثار ومنها غير مسجل، بالإضافة إلى تصدعات في جدران قصر بيت سعادة الأثري الموجود بالقرب من المتحف الوطني بالمدينة.

 

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً